قال مسؤول أميركي رفيع المستوى، مساء الجمعة، إن مسؤولين فلسطينيين تلقوا دعوة للمشاركة في مؤتمر وارسو الذي تعقده الولايات المتحدة الأربعاء المقبل، لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يكشف جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، خلال المؤتمر عن جانب من الخطّة الأميركيّة لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن".

وقال المسؤول للصحافيين إن الاجتماع "سيكون مناقشات وليس مفاوضات" عن الشرق الأوسط، وفق وكالة "رويترز".

وأضاف "طلبنا من السلطة الفلسطينية إيفاد ممثلين لهذا الحدث"، غير أنه لم يوضح إن كانت السلطة الفلسطينيّة ستشارك في المؤتمر أو لا.

وأوضح المسؤول أن كوشنر سيبحث خلال المؤتمر "جهود الإدارة الأميركيّة لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وسيجيب على أسئلة يوجهها الحضور".

ويشارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المؤتمر إلى جانب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إضافة إلى مستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركيّة إن أكثر من 40 دولة ستشارك في المؤتمر، الذي تستضيفه العاصمة البولندية في الفترة بين 12 و14 شباط/ فبراير المقبل.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح الجمعة، أن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، جارد كوشنير، ومبعوثه الخاص للشرق الأوسط "جيسون جرانبلات"، سيجريان جولة في منطقة الشرق الأوسط نهاية الشهر الجاري، بهدف دفع خطة "صفقة القرن".

وحذرت السلطة الفلسطينية الخميس الدول من المشاركة في مؤتمر وارسو، معتبرة أنه "مؤامرة" تهدف إلى "تصفية" القضية الفلسطينية.

فيما اعتبرت الخارجية الفلسطينية أن هذا المؤتمر "مؤامرة أميركية تستهدف النيل من استقلالية قرارات المشاركين بالمؤتمر السيادية حيال قضايا جوهرية تعتمد على مواقف مبدئية لهذه الدول، مثل الموقف من القضية الفلسطينية".

المصدر : الوطنية