أعلنت سفارة فلسطين في القاهرة اليوم الأربعاء، ترتيبات سفر معتمري قطاع غزة للديار الحجازية عبر معبر رفح البري جنوبي قطاع غزة.

وقالت السفارة في بيان صحافي، إنه بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس، عقد اجتماع في السفارة الفلسطينية في القاهرة بحضور مستشار الرئيس للعلاقات الإسلامية وقاضي القضاة، محمود الهباش ، وسفير فلسطين لدى مصر دياب اللوح ، والقنصل العام، نداء البرغوثي ، ووفد من وزارة الأوقاف والشئون الدينية.

وأطلع السفير اللوح، الحضور على نتائج اتصالاته ومتابعاته المستمرة مع جمهورية مصر العربية من أجل تسهيل خروج المعتمرين بناءً على الآلية التي تم اعتمادها والتوصل إليها قبل حوالي شهرين.

وقدم السفير شكره إلى مصر على جهودهم المستمرة التي يقدموها من أجل تسهيل سفر أهلنا في قطاع غزة، مؤكداً على أهمية ما تم التوصل إليه بتوجيهات الرئاسة الفلسطينية.

بدوره، قال الهباش إن الرئيس والقيادة تبذل الجهود من أجل التسهيل على أبناء شعبنا، منوهاً إلى أن المرجعية المسؤولة عن ملف الحج والعمرة في القطاع هي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والتعامل مع الشركات المرخصة من قبل الوزارة، وتسهيل عملها من خلال سفارة فلسطين بالقاهرة ،بالتنسيق و التعاون المستمر مع جهات الاختصاص في مصر.

وأضاف الهباش أن "القيادة مستمرة بالمُضي في الاتفاقية والتفاهمات التي تمت قبل حوالي شهرين من خلال وفد وزارة الأوقاف، وبجهود ورعاية السفارة الفلسطينية بالقاهرة، وسنبذل الجهد من أجل تمكين أكبر قدر من أبناء شعبنا بالمحافظات الجنوبية لأداء مناسك العمرة بالتنسيق مع مصر".

أما بخصوص الآليات والمتابعة لبدء تسيير رحلات العمرة، أكّد وكيل وزارة الأوقاف حسام أبو الرب أن هناك إجراءات لتنظيم مواعيد وآليات الخروج والسفر ما بين الخطوط الجوية الفلسطينية والجهات ذات العلاقة في مصر تحت إشراف سفارة دولة فلسطين بالقاهرة.

وتابع "الخطوات تسير باتجاه تمكن أهلنا في قطاع غزة من أداء العمرة بعد انقطاعها لأربع سنوات نتيجة الظروف الاستثنائية التي يعيشها قطاع غزة، وبتوجيهات من القيادة الفلسطينية في إنجاز هذا الملف الهام وخدمة أهلنا في المناطق الجنوبية".

ونوّه البيان الصادر عن المجتمعين إلى أن سفارة فلسطين بالقاهرة هي الجهة الرسمية المخّولة  بالإعلان عن جدول تسيير رحلات العمرة بعد الاتفاق على الإطار الزمني مع جهات الاختصاص في مصر، وعن كافة ما يتعلق بتفاصيل موسم العمرة لهذا العام.

المصدر : الوطنية