يحتفل العالم في الرابع من فبراير باليوم العالمي للسرطان الذي يُعتبر فرصة لنشر التوعية حول مرض السرطان، وحشد دعم الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والأفراد والمجتمع الدولي لإنهاء الإجحاف الناجم عن المعاناة من هذا المرض، وفق بيان مشترك لمنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان.

أعلنت الوكالة الدولية لبحوث السرطان التي تتبع منظمة الصحة العالمية، في سبتمبر أنه في عام 2018 ارتفع العبء العالمي لمرض السرطان إلى 18.1 مليون حالة جديدة، و 9.6 ملايين حالة وفاة بسبب المرض.

وسجّلت نصف الحالات الجديدة المشخصة في العالم، وأكثر من نصف الوفيات من جراء السرطان في آسيا عموماً وفي الصين خصوصاً، علماً أن هذه المنطقة تضمّ 60% من إجمالي سكان العالم.

ويعاني من أعراض السرطان 43.8 مليون شخص في العالم في السنوات الخمس التالية لتشخيص الإصابة.

ووفقاً للوكالة فإنه يصاب شخص واحد من كل خمسة رجال، وامرأة واحدة من كل ست نساء حول العالم بمرض السرطان.

ويعد سرطان الرئة الأكثر فتكاً على الإطلاق في العالم بين أنواع السرطانات الأخرى، مع تسجيل 1.8 مليون وفاة من جراء هذا المرض (18.4 % من إجمالي الوفيات بالسرطان).

يلي سرطان الرئة، سرطان القولون والمستقيم (881 ألف حالة وفاة، أي 9.2 % من المجموع)، فسرطان المعدة (783 ألف حالة وفاة)، وسرطان الكبد (782 ألف حالة وفاة)، بحسب هذه البيانات التي شملت 36 نوعا من السرطان و185 بلداً.

وفقا لما ذكرته هيئة الصحة في أبوظبي، يعد التدخين أهم عامل خطر مؤدٍ إلى السرطان، حيث يسبب في 22% من حالات الوفاة العالمية للسرطان و71% من حالات سرطان الرئة مضيفاً حوالي 1800 حالة جديدة في عام 2018.

المصدر : الوطنية