نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم نتائج دراسة بريطانية جديدة ربطت بين نسبة السعادة لدى الأشخاص واستيقاظهم المبكر من النوم. 

واعتبرت الدراسة أن السعادة إحدى أهم الفوائد الخمس الكبرى التي يحققها الاستيقاظ المبكر من النوم للأشخاص، بحيث تقل عرضتهم للاكتئاب مقارنة بغيرهم ممن ينامون متأخراً.

وبررت الدراسة هذه النتائج إلى المشاكل التي يعانيها من يسهرون، خلال فترة النهار، سواء تعلق الأمر بالعمل أو باقي الأنشطة الأخرى.

وأضافت الدراسة أن ارتفاع إنتاجية العامل هي ثاني الفوائد التي يحققها الاستيقاظ المبكر من النوم، وهي النتيجة التي توصلت إليها جامعة تكساس الأمريكية والتي تشير إلى أن الطلبة الذين يحضرون دروسهم في الصباح حصلوا على نقاط أعلى مقارنة بزملائهم الذين يتابعون دراستهم في المساء.

وفي عام 2018م، تحدثت دراسة أجرتها جامعة بريستول البريطانية عن أن الاستيقاظ المبكر من النوم يقلل من احتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي، بعد اعتمادها لبحث طبي شمل فحص العينات لـ341 من عينات الحمض النووي وسلوك الأشخاص في النوم.

وربطت الدراسة بين ممارسة الرياضة والاستيقاظ المبكر من النوم، مشيرة إلى أن من يستيقظون مبكراً يكون لديهم وقت كافٍ ليمارسوا الرياضة، الأمر الذي يحافظ على النشاط البدني لديهم، الأمر الذي يساعدهم في النوم بصورة أفضل خلال المساء، أما من يتأخرون فيبدؤون يومهم وسط إرباك على الأرجح وقد ينهونه كذلك أيضا.

وأوردت دراسة أجريت في جامعة هايدلبرغ الألمانية، أن الاستيقاظ المبكر يقوي شخصية الإنسان فيجعلها أكثر تعاونا ومثابرة ووعيا، واعتمد البحث على عينة من 1231 مشاركا

المصدر : وكالات