كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء السبت، تفاصيل جديدة تتعلق بالحرب الأخيرة على قطاع غزة، وفق تصريحات أدلى بها رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي، اللواء احتياط يائير جولان.

وأوضحت الصحيفة، وفقًا لتصريحات جولان، إن الجيش الإسرائيلي أصيب بالإحباط جراء عدم انتهاء الحرب الأخيرة على القطاع بسرعة.

وذكرت الصحيفة أن اللواء "جولان" بعث رسالة للمستوى السياسي قال فيها: "إن سلاح الجو الإسرائيلي ألقى 1200 صاروخ وقنبلة دقيقة، على أهداف فارغة بقطاع غزة، بعد أن أصابهم الإحباط بسبب عدم انتهاء الحرب بسرعة".

وبينت أن اللواء جولان كشف خلال رسالته عن تخوف قيادة الجيش الإسرائيلي من توسيع المعركة البرية في قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة عليه عام 2014، وذلك بسبب الخوف من وقوع خسائر كبيرة في صفوف جنود الجيش الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة نقلًا عن جولان: "إن هذه التخوفات وصلت بسرعة إلى الجنود، وإن هذا الأمر يضر بثقة الجنود بالقادة العسكريين بالجيش، وبقدرتهم على الانتصار".

وذكرت أن المستوى السياسي لم يأخذ بانتقادات ضباط كبار، من هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، حول جهوزية الجيش للحرب آنذاك.

وأشارت الصحيفة إلى وجود وثيقة رسمية حصلت على نسخة عنها تؤكد تصريحات جولان، بأن كبار الضباط في هيئة أركان الجيش خلال عام 2014 عبروا عن تخوفاتهم من الحرب بغزة، وحذروا من الثمن الكبير الذي سيترتب على هذه الحرب، ومن عدم جهوزية الجيش للحرب بشكل عام، سواء في غزة أو لبنان أو الجولان، أو بالضفة الغربية.

المصدر : الوطنية