أزاحت إيران، اليوم السبت، بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الأربعين للثورة الإسلامية، الستار عن صاروخ كروز جديد طويل المدى، أطلقت عليه اسم "هويزة"، والذي جرى اختباره بنجاح، وفقًا لوكالة فارس الإيرانية.

وقال وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبموجب حكم العقل والمنطق، تعمل يوما بعد يوم على زيادة قدراتها الدفاعية من أجل ضمان أمنها الوطني والدفاع عن مصالحها الوطنية، وفي هذا المسار ليست بحاجة للحصول على إذن من أحد".

واعتبر أن صاروخ "هويزة" هو "رمز للثقة بالذات وإنجاز دفاعي هام، يبين قمة التطور التقني في العالم، ويثبت أن أي عقبة لن تمنع من عزم شعب إيران الإسلامية وإرادته في المجال الدفاعي.

وأضاف " مثلما أكد القائد العام للقوات المسلحة، فإننا سنرد بحزم على أي تهديد من نفس مستواه".

وعن ميزات الصاروخ، قال حاتمي إنه تم تصنيعه على يد متخصصي منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية، ويبلغ مدى صاروخ "هويزة" 1350 كيلومترا، ويستخدم ضد الأهداف الأرضية الثابتة.

كما يتميز بسرعة الإعداد والرد السريع والمسار المنخفض والدقة العالية في التحكم وإصابة الهدف والقوة التدميرية الكبيرة، وقد تم اختبار إطلاق هذا الصاروخ على مدى 1200 كيلومتر بنجاح، حيث أصاب الأهداف المحددة بدقة.

 

المصدر : وكالات