أوضحت وزارة الصحة بغزة أن استمرار أزمة نفاد الوقود في المرافق الصحية سيكون لها تداعيات كارثية على مرضى قطاع غزة عند توقف المولدات الكهربائية خلال بضعة أيام.

وأكدت الوزراة في بيان لها مساء اليوم الإثنين، أن حياة 800 مريض بالفشل الكلوي يرتادون 128 جهاز لغسيل الكلى 3 مرات أسبوعيًا منهم 30 طفلاً مهددة بالخطر، فيما ستوقف عمل 40 غرفة عمليات تجري 250 عملية جراحية يوميًا.

وأشارت إلى أن الأزمة تهدد حياة مئات السيدات الحوامل اللواتي يحتجن اجراء عمليات ولادة قيصرية عند توقف غرف العمليات في أقسام الولادة، وكذلك ستفاقم الوضع الصحي لألاف المرضى الذين يحتاجون فحوصات مخبرية و وحدات دم يومياً عند توقف عمل 50 مختبر طبي و 10 بنوك دم في مرافق الوزارة.

وتابعت "ستهدد حياة 120 طفل خداج حياتهم مرتبطة باستمرار الكهرباء على حضانات الاطفال بمستشفيات قطاع غزة، وستهدد حياة 100 مريض في العنايات المركزة حياتهم مرتبطة باستمرار التيار الكهربائي على أجهزتهم الطبية".

وأضافت أن الأزمة ستوقف محطات الاكسجين والتعقيم والمغاسل والخدمات المساندة في مستشفيات القطاع وستفاقم الوضع الصحي لالاف المرضى الذين سيحرمون من الخدمات التشخيصية في أقسام الأشعة بالمستشفيات، وستحرم عشرات المرضى من خدمات القسطرة العلاجية و التشخيصية يومياً.

المصدر : الوطنية