قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" صلاح البردويل الأحد، إن الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وحركة الجهاد الإسلامي، قدموا مقترحًا واضحًا لحماس لإزالة حالة الاحتقان الناتجة عن تصريحات رئيس السلطة محمود عباس الأخيرة.

وقال البردويل في تصريح لصحيفة "فلسطين" المحلية": "الفصائل الثلاثة اقترحت على حماس تأجيل مهرجان حركة فتح إلى حين جلوس جميع الفصائل الفلسطينية لدراسة الوضع المحتقن والأسباب التي آلت إليه، وكذلك دراسة موضوع إقامة مهرجان انطلاقة فتح، وغيرها من القضايا، على قاعدة التوافق لا الخلاف والاحتقان القائم بسبب العقوبات التي تفرضها السلطة".

وأضاف أن حماس درست مقترح الفصائل ووافقت على طلبها تأجيل المهرجان حرصًا على المصلحة الوطنية، على أن نسمع مساء اليوم رد فتح، وإذا ما ردت فتح سلبًا على المقترح الفصائلي، قال البردويل: "حينها مطلوب من الفصائل أن تعلن عن ذلك، وهذا يعني أن فتح لا تريد تمرير المناسبة دون مشاكل، وقيادة فتح في غزة منصاعة لأوامر المقاطعة التي تريد إحداث الفتنة في غزة"، مؤكدًا أن كل من يرفض هذا الحل سيتحمل مسؤوليته أمام القانون.

وأوضح أن مطلب إقامة المهرجان يأتي بتحريض كبير من السلطة في رام الله، لدفع المواطنين إلى الاقتتال على خلفية أيديولوجية لا تخدم المشروع الوطني، وتمهد لفرض المزيد من العقوبات بشكل يسلخ قطاع غزة عن محيطه السياسي والجغرافي المرتبط بالضفة الغربية المحتلة، بوصف ذلك أحد أركان صفقة القرن التي يشارك بها عباس بوضوح.

يذكر أن رئيس المكتب الإعلامي بمفوضية التعبئة والتنظيم التابعة لحركة فتح منير الجاغوب، أكد ظهر اليوم الأحد، أن حركة "فتح" قررت إحياء ذكرى الانطلاقة في قطاع غزة، في الموعد والمكان المقر، يوم الإثنين في ساحة الكتيبة الخضراء غرب مدينة غزة.

 

المصدر : الوطنية