قال وكيل وزارة المالية بغزة يوسف الكيالي، إن الوزارة تمر بأزمة مالية منذ 6 سنوات الأمر الذي أثر سلبًا على قضية رواتب الموظفين، مضيفًا "بعد توقيع  اتفاق الشاطئ وتنكر حكومة الوفاق لمسؤولياتنا دخلنا أزمة مالية كبيرة".

وأوضح الكيالي خلال لقاء متلفز عبر قناة الأقصى مساء اليوم السبت، أن الايرادات في هذه الفترة كانت تصل إلى حوالي 15 مليون شيكل شهريًا، مشيرًا أنه بعد تسليم المعابر حدث انخفاض كبير جدًا في الايرادات.

وأكد أن فاتورة رواتب موظفي غزة 32 مليون دولار شهريًا، والمنحة جاءت لتحسين نسبة الصرف وليس لصرف رواتب كاملة للموظفين، حيث تغطي ثلث رواتب الموظفين فقط، متابعًا: مبلغ المنحة 10 مليون دولار تصرف فقط على المستفيدين من المنحة، والأسماء التي تقع خارج قوائم الاستفادة نحن نصرف لهم من الإيرادات الداخلية.

وقال: تقدمنا بجميع أسماء الموظفين على الكادر المدني بالاضافة لكادر من الشرطة والخدمات الطبية وتقدمنا ب32 ألف موظف وتم الموافقة على 27 ألف موظفًا"، مشيرًا إلى أن هناك 5 مليون دولار من المنحة القطرية تصرف على الأسر الفقيرة.

وبين الكيالي أن الـ 5 مليون دولار المتبقية من المنحة القطرية مخصصة للأسر الفقيرة والمحتاجة، ونحن لا نتدخل في كيفية صرفه حيث ان وزارة التنمية الاجتماعية هي المختصة بذلك.

أضاف "لم أكن عضو في اللجنة الادارية القانونية والتي انجزت ووصلت لاعتماد 20 ألف موظف على كادر السلطة الوطنية ولكن لم ينفذ شيء.

وتابع الكيالي "هناك حصة من المساعدات الدولية التي يشترط فيها الممول أن تصل لغزة مثل الأدوية وغيرها أما المنح التي تصل لحكومة رام الله لايحول منها شيء لغزة"، مشيرًا إلى أن السلطة تحصل ضرائب من غزة بقيمة 130 مليون دولار شهريًا.

وأشار إلى أن احتياجات الوزارات كبيرة جدا حيث ان احتياجات وزارة الصحة من الادوية لـ40 مليون دولار فقط.

وبخصوص المستحقات قال الكيالي: نتعامل بمعايير ثابتة ولا يوجد صرف مستحقات لأي موظف مهما علا شأنه إلا من داخل لجنة مختصة لأصحاب الأمراض الخطيرة، وأجزم بأنه لم يتم صرف مستحقات أي موظف نقداً.

وأوضح أن شرط المنحة الصرف من البريد وهناك موظفين لديهم التزامات لدى البنوك ومن باب المساواة بين غير المستفيدين من المنحة أن يتقاضوا رواتبهم من البنك والمستفيدين يتقاضوا من البريد ولكن البنك خصم قيمة الالتزام من رواتب الكفلاء.

ونوه إلى أن إدارة الازمة المالية من 2014 للان إدارة معقدة، وهناك ديون للقطاع الخاص بقيمة 100 مليون شيكل.

في سياق أخر، قال الكيالي: من خلال زياراتنا لمصر تم فتح باب التجارة معهم، كثير من البضائع لا تدخل عن طريق الاحتلال تدخل عن طريق مصر وتحقق نوعاً من الإيراد يساعدنا في الحد من الأزمة.

المصدر : الوطنية