حذرت وزارة الصحة من توقف عدد من خدماتها خلال أيام جراء أزمة الوقود في المستشفيات والمراكز الصحية.

وقالت الوزارة في بيان لها مساء اليوم الأربعاء، إن الاستنزاف المستمر لكميات الوقود المتبقية في خزانات المولدات الكهربائية يضع المشهد الصحي بشكل عام أمام كارثة حقيقية خاصة مع الحاجة الملحة للكهرباء و زيادة الأحمال خلال أيام الشتاء الباردة وتجاوز ساعات انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 8 ساعات يومياً، إضافة الى تكرار الأعطال في الشبكات القادمة إلى قطاع غزة.

وأضافت إلى أن الحاجة للتيار الكهربائي في الأقسام الهامة والحيوية كغرف العمليات والعنايات المركزة وحضانات الاطفال وأكشاك الولادة وأقسام غسيل الكلى والمختبرات وأجهزة التعقيم والغسيل و محطات الاكسجين وغيرها , يتطلب تشغيل المولدات الكهربائية لساعات أطول، ما يعني زيادة معدل الاستهلاك الشهري من الوقود والذي انخفض من 540 الف لتر شهريًا إلى 300 ألف لتر جراء تحسن ساعات وصل التيار الكهربائي خلال الفترة الماضية.

وأشارت إلى أنه ومع توريد الكمية الأخيرة من المنحة نهاية شهر نوفمبر الماضي تتعامل الوزارة مع ما تبقى من الوقود وفق إجراءات تقشفية قاسية، لا يمكن بأي حال من الأحوال الاستمرار بها.

وناشدت كافة المؤسسات والجهات المعنية بالتدخل الفوري لمنع وصول الازمة إلى نقطة يصعب معها تقديم الخدمة الصحية، خاصة مع غياب أي افق لمنحة جديدة ينتج عنها توفير كميات ثابتة ومنتظمة من الوقود، لضمان استمرارية تقديم الخدمة الصحية بمستوياتها المختلفة.

المصدر : الوطنية