شرعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر  بالعمل على مشروع تجريبي لانتاج غاز الطبخ و أسمدة عضوية للمزارعين في قطاع غزة، حيث قامت المنظمة الدولية بتوزيع 10 وحدات منزلية على مزارعين في المنطقة الحدودية.

وأوضحت اللجنة في بيان تلقت "الوطنية" نسخة عنه، أن الوحدة سهلة التركيب وكل ما يحتاجه المزارع هو تجميع بقايا الطعام من منزله أو مزرعته و روث الحيوانات ووضعها في الوحدة التي يتم تركيبها في مكان مفتوح، تتفاعل البكتيريا بفعل الحرارة المستمدة من الشمس و تنتج غازا نظيفا للطبخ و للاستخدامات المنزلية الأخرى، كما و ينتج عن هذه التفاعلات ايضا سائل يمكن استخدامه كسماد عضوي في الزراعة.

و قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر سهير زقوت "هذا مشروع تجريبي حيث قمنا بتوزيع 10 وحدات و ستتابع فرقنا عن قرب نتائج هذا التدخل مع المزارعين.

و أضافت "تقنيات الطاقة المتجددة المتاحة الان تساعدنا كمنظمة انسانية  على تقديم مساعدة تحدث فرقا في حياة الناس و يبقى اثرها فترة أطول".

و نوهت زقوت بأن منظمتها بدأت بدعم مزارعي المناطق الحدودية منذ العام 2007  قاموا خلالها بتأهيل 13 الف دونم من الاراضي الزراعية لزراعتها بالقمح و البازيلاء و تعبيد طرق زراعية و برك لتجميع مياه الأمطار و منح صغيرة تساهم في دعم صمود المزارعين في العيش بكرامة.

 

 

المصدر : الوطنية