أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الخميس عن قمة أوروبية عربية ستعقد في شرم الشيخ بشهر شباط المقبل يسبقها لقاء على مستوى وزراء الخارجية العرب والأوروبيين في القاهرة.

وأشار إلى أهمية أن تشكل هذه الاجتماعات المشتركة والقمة نقطة انطلاق لأفكار من شانها تفعيل العملية السياسية والتحرر من عملية التجميد الذي تحاول الادارة الامريكية فرضها بحجة طرح ما تسمى صفقة القرن التي لم نراها رسميا على الاطلاق.

واعتبر المالكي ان تصريحات المندوبة الامريكية في الامم المتحدة نيكي هايلي حول جهوزية ما تسمى صفقة القرن وطرحها قريبا، خداعا سياسيا يهدف الى منع المجتمع الدولي من اتخاذ اي خطوات فيما يتعلق بعملية السلام بحجة ان هناك افكارا اصبحت جاهزة سيتم تقديمها للمجتمع الدولي لمنعه من طرح اي مبادرات لتفعيل العملية السياسية.

وأكد المالكي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم، ان اجراءات الادارة الامريكية ضد شعبنا ومؤسساته اتضحت منذ ديسمبر من العام الماضي بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفراتها اليها، وكذلك اغلاق مكتب تمثيل فلسطين في واشنطن.

واشار المالكي الى أن المجتمع الدولي اكتشفت هذه الخدعة الامريكية بتعطيل اي مبادرات بحجة الانتظار لصدور ما تسمى صفقة القرن، لافتا الى ان ما صدر عن الدول الاوربية الثمانية وهم الاعضاء الجدد في مجلس الامن مع بداية العام هو اشارة واضحة بانها اكتشفت الخدعة الامريكية وبالتالي موقفها هو رفض اي صفقة لا تندرج ضمن مفهوم القانون الدولي والشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام.

 

المصدر : الوطنية