زار وفد إسرائيلي العاصمة المصرية القاهرة، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وقالت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع "فيسبوك"، مساء الاثنين، إن وفدا اقتصاديا من بلادها زار مصر، لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وضم الوفد الإسرائيلي، نائب مدير عام وزارة الاقتصاد والصناعة "غابي بار"، والمسؤولة عن العلاقات الاقتصادية مع دول الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الإسرائيلية "أميرة أورون".

كما حضر اللقاء الملحق التجاري بسفارة "إسرائيل" في مصر "أوهاد تسيميت"، مع مشاركة أعضاء من السفارة الأمريكية في القاهرة، لم يسمهم البيان.

وأوضحت أن "الوفد الاقتصادي شارك يوم الأحد في اجتماع اللجنة التوجيهية لاتفاقية الكويز، ومناقشة طرق تعزيز التبادل التجاري بين البلدين". حيث شملت الزيارات لقاءات رسمية بين كبار المسؤولين في وزارة الصناعة والتجارة المصرية.

وذكرت أن "الوفد الإسرائيلي، أبدى إعجابه باستعداد الجانب المصري للعمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة والشركات الإسرائيلية لزيادة حجم التبادل التجاري".

وأشارت إلى أن "اتفاقية الكويز عززت التبادل التجاري، وأصبحت محركًا لنمو الصادرات المصرية ليس فقط في قطاع النسيج والملابس، ولكن أيضا في العديد من القطاعات".

و"الكويز"، اتفاقية موقعة بين القاهرة، وتل أبيب، وواشنطن عام 2004، تهدف إلى فتح الأسواق الأميركية أمام الصادرات المصرية، ولا تحدد الاتفاقية حصصا أو فرض رسوم جمركية، لكن شريطة ألا تقل نسبة المكونات المصنعة محليًا عن 35%، وأن تحتوي على مكون إسرائيلي بنسبة 10.5%.

 

المصدر : الوطنية