تسعى إسرائيل والولايات المتحدة إلى إقامة محور يجمعهما مع اليونان وقبرص، بحيث يكون مضادًا لما يوصف بأنه محور تقوده روسيا وتركيا في الشرق الأوسط.

وأفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم الأحد، أنه هناك "اتصالات متقدمة" تجري لعقد لقاء رباعي تشارك فيه الولايات المتحدة وإسرائيل واليونان وقبرص خلال الأشهر القريبة المقبلة.

وأضافت الإذاعة، أنه يتوقع أن يشارك في اللقاء الرباعي رؤساء الحكومات الثلاث ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.  

وأوضحت أن هدف اللقاء الرباعي هو أن الولايات المتحدة تريد منح الدعم رسميًا للعلاقة بين إسرائيل واليونان وقبرص، الذي تصفه بأنه "المحور الديمقراطي في الشرق الأوسط"، وأن يكون ردًا على محور تقوده روسيا وتركيا.

وأضافت أن الولايات المتحدة تدرس في هذه الاثناء مواضيع للتعاون بين هذه الدول الثلاثن وبضمنها إمكانية إجراء مناورة عسكرية رباعية في البحر المتوسط.

وتابعت أن الوجود الأميركي المتزايد في قبرص يثير قلق روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين، حيث كانت الخارجية الروسية قد أعلنت مؤخرًا، أن التموضع العسكري الأميركي في قبرص "لن يبقى دون رد".

وتنظر إسرائيل والولايات المتحدة بتوجس إلى الوجود العسكري الروسي في سوريا، وسيطرة موسكو على القرار بكل ما يتعلق بسوريا وخاصة على الأجواء السورية، ما يعرقل حرية الطيران الحربي الإسرائيلي في هذه الدولة، ويقلل إمكانيات شن غارات فيها.  

المصدر : الوطنية