يوافق اليوم الثامن من ديسمبر/ كانون الأول 198، الذكرى الـ 31 لاندلاع انتفاضة الحجارة "الانتفاضة الأولى" التي تفجرت في بعد دهس شاحنة إسرائيلية لسيارة يستقلها عمال فلسطينيون بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، مما أدى لاستشهاد أربعة فلسطينيين وإصابة آخرين.

وفي اليوم التالي، التاسع من كانون أول، انتفض الشعب الفلسطيني، في كافة مدن وقرى ومخيمات القطاع والضفة، معلنًا مرحلة جديدة في مواجهة الاحتلال التي سرعان ما هيأت الظروف لميلاد فصائل المقاومة، وفي طليعتها كتائب القسام التي أذاقت دولة الاحتلال كأس العلقم حتى أجبرته بعد سنوات مع غيرها من فصائل المقاومة على جر أذيال الخيبة والاندحار من غزة.

 

الشرارة الأولى

تفجرت الشرارة الأولى بعد الحادث مباشرة، وسرعان ما فجر هذا الحادث الغضب الكامن في نفوس الفلسطينيين؛ فتحولت مسيرة تشييع الشهداء إلى مظاهرة غضب واسعة رشق خلالها السكان جنود الاحتلال بالحجارة، والذين ردوا بإطلاق الرصاص وتدخلت مروحيات الاحتلال لتطلق القنابل المسيلة للدموع لتفريق آلاف المشاركين في التشييع.

وأسفرت تلك الأحداث عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى، لتمتد الشرارة بعد ذلك إلى كل مخيمات ومدن القطاع ومنها إلى الضفة الغربية، لنصبح أمام انتفاضة شعبية حقيقية حملت الحجر وانطلقت من المساجد لتقود ثورة ضد المحتل بعد ركون دام 20 عامـًا ثبت خلالها فشل الاحتلال في ترويض الفلسطينيين.

وكان لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين، دور السبق في التعاطي مع هذا الحراك الشعبي، فتأسست حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأصدرت بيانها الأول وهو البيان الأول في الانتفاضة في 14/12/1987، لتؤكد أن هذه الهبة الشعبية يقف وراءها قوى حية، سرعان ما انتظمت فيها ما بات يعرف بالقيادة الموحدة المشكلة من حركة فتح وقوى اليسار الفلسطيني.

 

عدد الشهداء

وعلى مدار 79 شهرًا ما بين عام 1987 وعام 1994، قدم الشعب الفلسطيني وفق إحصاءات رسمية حقوقية 1376 شهيدًا فلسطينيًّا، فيما تتحدث إحصاءات أخرى أن عدد الشهداء تجاوز 1500 شهيد، بينما قتل 94 إسرائيلياً في عمليات ثأرية نفذتها الفصائل الفلسطينية أو شبان فلسطينيون غاضبون من جرائم الاحتلال.

وخلال الانتفاضة الأولى شنت قوات الاحتلال حملات واسعة كانت تعتقد أنها ستؤدي لوقف الانتفاضة دون جدوى، حتى بلغ عدد المعتقلين منذ اندلاع الانتفاضة حتى منتصف 1994 قرابة (200 ألف) مواطن، أي بمعدل ثلاثين ألف حالة اعتقال في العام الواحد، حيث فتحت معتقلات "كيستعوت" في النقب لتستوعب الأعداد الكبيرة من المعتقلين، فيما جرى إبعاد ما لا يقل عن ألف فلسطيني عن أرضهم للخارج.

 

انتفاضة الحجارة.. والمساجد

وتنوعت المسميات التي أطلقت على الانتفاضة الأولى، تبعًا للحالة التي مرت بها، فسميت انتفاضة الحجارة، كونها كانت السلاح الأبرز في أيدي المنتفضين في البدايات، وأطلق عليها انتفاضة المساجد؛ حيث كانت المسيرات والمواجهات تدار وتنطلق من المساجد من قبل الشباب الإسلامي.

وبعدها سرعان ما تطور الأمر مع اشتداد وتيرة العدوان الصهيوني، فبدأ استخدام زجاجات المولوتوف، وبدأ العقل الفلسطيني ينتج أفكارًا وأدوات إبداعية في مواجهة الاحتلال، وتبلورت شيئًا فشيئًا بعدها عمليات الطعن وثورة السكاكين التي دشنها البطل عامر سرحان، الذي أفرج اعتقل بعد أن قتل ثلاثة صهاينة وأطلق سراحه في إطار صفقة "وفاء الأحرار" ليعانق تراب غزة الأبية.

 

المقاومة مستمرة حتى يزول الاحتلال

وفرض زيادة الإرهاب الإسرائيلي على الحالة الفلسطينية مواجهة من نوع جديد فانطلقت كتائب القسام، وغيرها من فصائل المقاومة، ودشن القسام العمليات الاستشهادية كنتيجة طبيعية لاستهداف الاحتلال المتعمد للمدنيين الفلسطينيين، وبدأ العدو يحصد نكال ما اقترفت يداه.

وكانت محاولات إطلاق سراح المعتقلين في سجون الاحتلال تشكل أولوية لدى حركة "حماس"؛ فنفذت عدة عمليات أسر لجنود صهاينة ليكون لها السبق في هذا المجال وكان الحدث الأبرز خطف نخشون فاكسمان، الذي انتهى بإبعاد المئات من قادة حركة حماس والجهاد الإسلامي إلى مرج الزهور.

ومع اشتداد وتيرة الانتفاضة بدأ الاحتلال يفكر كيف يقضي عليها من الداخل؛ فبدأ التسويق لمسيرة التسوية وجرت مفاوضات بين حركة فتح والاحتلال انتهت بالتوقيع على اتفاقية أوسلو التي قادت لتشكيل سلطة رام الله، التي عملت على احتواء الانتفاضة التي خمد أوارها لتشتعل من جديد عام 2000 في تأكيد جديد أن الشعب الفلسطيني تجاوز مرحلة الوصاية وأن هذا الشعب مصمم على نيل حقوقه مهما كانت التضحيات، وأن المقاومة مستمرة حتى يرحل الاحتلال.

المصدر : الوطنية