من المنتظر أن تصل الدفعة الثانية " 15 مليون دولار" من المنحة القطرية والتي تبلغ قيمتها 150 مليون دولار، لقطاع غزة خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأفادت مصادر خاصة لـ "الوطنية" أن المنحة القطرية ستصل لغزة خلال ساعات رفقة السفير القطري محمد العمادي الذي من المرجح وصوله للقطاع مساء اليوم رفقة الأموال القطرية.

وأضافت المصادر أن المنحة سيتم صرفها غداً الجمعة عبر فروع بنك البريد، كما جرت الأمور خلال الدفعة الأولى التي دخلت الشهر الماضي.

وينتظر أن يتم صرف رواتب لموظفي حكومة غزة "المدنيين" بالإضافة لصرف راتب الشهر الأول للتشغيل المؤقت الخاص بـ "الخريجين والعمال"، بالإضافة لمساعدة الـ 100$ للأسر الفقيرة والمحتاجة  بإشراف من وزارتي العمل والتنمية الاجتماعية.

بدورها، أكدت صحيفة "يديعوت آحرنوت" أن المنحة القطرية في طريقها لغزة وستصل خلال ساعات قليلة تمهيداً لصرفها.

أما موقع "ريشت كان" فأوضح أن صرف الدفعة الثانية سيتم بطريقة مختلفة عما كانت عليه الدفعة الأولى، حيث سيطلب من المستفيد عن استلامه للأموال التوقيع على وثائق ووضع بصمته وتوقيعه لضمان استلامه للأموال، قبل أن تنقل هذه الوثاق لحكومة الاحتلال.

يشار إلى أن إدخال المنحة القطرية يتزامن مع حالة الهدوء والسلمية التي تشهدها مسيرات العودة على طول الحدود الشرقية وهو الأمر الذي اشترطته "إسرائيل" لتسهيل نقل الأموال لغزة وتخفيف الحصار عنه، في حين أن الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة ترى أن هذه التسهيلات تأتي في إطار نجاح الفعاليات الشعبية والجماهيرية.

 

 

 

المصدر : خاص الوطنية