صوّت مجلس الشيوخ الإيرلندي، مساء الأربعاء، على مشروع قانون لمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، وذلك في مرحلته الخامسة والنهائية، ليتم تحويله إلى مجلس النواب للمصادقة عليه.

وقال سفير دولة فلسطين لدى إيرلندا أحمد عبدالرازق، إن مجلس الشيوخ الإيرلندي صوّت الأربعاء لصالح مشروع قانون مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية في مرحلته النهائية بالأغلبية.

وأعرب عن أمله أن ينتهي الموضوع في أسرع وقت ممكن، ويتم المصادقة على القانون ليصبح نافذا خلال الأشهر الأولى من العام المقبل 2019.

وبالرغم من تمريره بشكل نهائي في مجلس الشيوخ، فإن القانون سيعرض على مجلس النواب للمناقشة والتصويت عليه، وهو بحاجة لوقت قد يمتد لشهر، قبل أن يصل إلى الرئيس للتوقيع عليه ليصبح ساريًا.

ووفقا لصحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، فإن القانون الذي أقر باسم "مراقبة النشاط الاقتصادي في الأراضي المحتلة" يسمح بتغريم أي شخص يتاجر في السلع القادمة من مستوطنات الضفة الغربية، وحتى أيضًا قد يكون عرضة للاعتقال.

كما ينص القانون على معاقبة كل من يبيع أو يساعد على بيع بضائع الأراضي المحتلة المستوطنات، ومعاقبة كل من يقدم خدمات أو يساعد على تقديم خدمات للمستوطنات، وكل من يشارك أو يساعد على استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي المحتلة ومياهها الإقليمية.

المصدر : الوطنية