أفادت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، بأن مبعوث خاص بوزارة الخارجية الإسرائيلية، التقى سرًا، مع مسؤولين في الحكومة السودانية بمحاولة لاستئناف الحوار، تمهيدا لعلاقات دبلوماسية رسمية علنية بين البلدين، وذلك قبل نحو عام في مدينة إسطنبول التركية.

ونقلت القناة، عن مصدر أجنبي مطلع على مجريات اللقاء، أن المبعوث الإسرائيلي الخاص هو بروس كاشدان، الذي عمل منذ بداية تسعينيات القرن الماضي مبعوثا إسرائيليا خاصا إلى دول الخليج، وفق ما نقله موقع "عرب 48".

وأكدت القناة، أن كاشدان يعمل منذ حين مبعوثا إسرائيليًا خاصا إلى السودان، مشرةً إلى أن عمله تركز في العقود الثلاثة الأخيرة مع بلدان لا تقيم معها "إسرائيل" علاقات دبلوماسية رسمية، مع حرصه على العمل في سرية التامة بعيدا عن وسائل الإعلام.

وقال المصدر إن كاشدان اجتمع قبل نحو عام من اليوم، مع مجموعة من المسؤولين السودانيين، وعلى رأسهم أحد أكثر الأشخاص المقربين من رئيس المخابرات السوداني السابق محمد عطا، علمًا بأن الأخير كُلف قبل بضع سنوات من قبل الرئيس السوداني عمر البشير، بتولي "الملف الإسرائيلي"، وتم تعيينه قبل بضعة أشهر، سفيرًا سودانيًا لدى الولايات المتحدة.

وعقد اللقاء السري، في إسطنبول، في مكتب رجل أعمال تركي مقرّب من الرئيس البشير، حيث ناقش الجانبان خلال اللقاء مسألة تطوير "علاقات دافئة" بين إسرائيل والسودان ومساعدات إسرائيلية في مجالات الاقتصاد والصحة والزراعة، وفق المصدر.

وأشارت القناة إلى أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمنويل نحشون، لم ينف التقرير حول اللقاء السري، فيما رفض التعليق على ما جاء فيه..

ورفض السودان، الثلاثاء، التعقيب على التقارير التي وردت في وسائل الإعلام الإسرائيلية وتحدثت عن زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إلى الخرطوم؛ غير أنّه لم يعط نفيًا قاطعًا للزيارة، كما لم يؤكّدها.

المصدر : الوطنية