قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، "نيكولاي ملادينوف"، إن صفقة تبادل الأسرى بين "إسرائيل" وحركة "حماس" لا تزال بعيدة.

وأضاف ملادينوف في مؤتمر لصحيفة "جيروزاليم بوست" أقيم في القدس المحتلة:" لا نزال بعيدين جداً عن صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس".

وتابع:" لا يعتقد أن أحدًا توسل لوقف إطلاق النار.. فقد كان هناك إمكانيتان: الأولى الحرب وعندها سيصاب إسرائيليون آخرون وتتحول غزة إلى صومال، أو التواصل إلى اتفاق مع "حماس".

وكانت مصادر دبلوماسية مصرية قد تحدثت قبل عدة أيام، عن تقدم في المفاوضات بوساطة ألمانية للتوصل إلى صفقة.

وإلى ذلك، قالت المصادر بحسب موقع "الخليج أون لاين"، إنه حدث تقدم ملحوظ على المفاوضات غير المباشرة حيال مصير الجنود الإسرائيليين المفقودين، حيث وافقت إسرائيل على شرط حماس البدء في المفاوضات بإطلاق سراح جميع أسرى صفقة "جلعاد شاليط" الذين أُعيد اعتقالهم.

وأبدت إسرائيل، بحسب الموقع، موافقتها على شرط حماس أمام الوسيط الألماني، "إرنست أورلاو"، الذي قام قبل أسابيع بزيارة سرية للمنطقة، حيث التقى أيضا بقيادات من حركة حماس.

وتجدر الإشارة إلى أن تصريحات ملادينوف بشأن توسل وقف إطلاق النار، تأتي، بعد نحو أسبوع، من تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي ادعى فيها أن فصائل المقاومة في قطاع غزة توسلت وقف إطلاق النار.

وفي خطابه في "سديه بوكير"، بمناسبة مرور 45 عاما على وفاة رئيس الحكومة الإسرائيلية الأولى، دافيد بن غوريون، ادعى نتنياهو أن حركة حماس "توسلت" لوقف إطلاق النار. وقال إن "أعداء إسرائيل توسلوا وقف إطلاق النار، وهم يعرفون جيدا لماذا"، على حد تعبيره، وفق موقع "عرب 48".

المصدر : الوطنية