دعت نقابة العاملين بجامعة الأزهر بغزة، اليوم الثلاثاء، إلى اجتماع طارئ للجمعية العمومية للنقابة غدا الأربعاء، لمناقشة الوضع في الجامعة والمطالب والإجراءات النقابية المستقبلية.

ورفضت النقابة في بيان لها، قرار تعيين عبد الخالق الفرا رئيسًا للجامعة، مؤكدة أنه يهدد استقرار الجامعة ويدخلها في أزمة، ولا يكون حل الأزمة إلا باحترام أنظمة الجامعة".

وقالت إن انظمة الجامعة حددت بوضوح المدد والولايات للمناصب الادارية العليا في الجامعة (رئيس وأعضاء مجلس الجامعة)، مشيرةً إلى أن المدة التي حددها نظام الجامعة لولاية رئيس الجامعة أربع سنوات تجدد لمرة واحدة. 

وأكدت أن قرار مجلس الأمناء القاضي بتعيين عبد الخالق الفرا رئيسًا يعتبر مخالفًا للنظام، الأمر الذي يهدد استقرار الجامعة ويدخلها في أزمة، ولا يكون حل الأزمة إلا باحترام أنظمة الجامعة.

وشددت على ضرورة احترام النصوص التي تحدد مدة الولاية خاصة تجاوز المدد المحددة بموجب النظام، وأن واضع النظام عندما يحدد حد أقصى للولاية إنما يقصد من ذلك عدم تجاوز هذه المدة سواء بتقلدها بشكل متواصل أو العودة إليها لاحقا.

وأضافت النقابة أن " واضع النظام لو أراد ذلك لنص على امتداد الولاية لمرة ثالثة أو رابعة، ولكنه لم يفعل، كما أن حسن الإدارة يقتضي التغيير خاصة وأن جامعة الأزهر تتوافر فيها الكفاءات القادرة على إدارة الجامعة".

ولفتت إلى أن الفرا انتهت ولايته الثانية في منصبه كرئيس للجامعة في شهر يونيو من العام الجاري، بعد توليه منصب رئيس الجامعة لولايتين متتاليتين منذ العام 2010، منوهةً إلى أنه لم يلتزم بقرارات مجلسي الأمناء السابق والحالي.

وأوضحت أن "عدم الالتزام بالقرارات بحد ذاته مخالفة قانونية"، متسائلةً: كيف لمجلس الأمناء الحالي أن يعيده رئيسًا للجامعة، وما هو الضامن بأن يلتزم بقرارات مجالس الأمناء لاحقًا؟.

وتابعت "كان يتحدث الكثير من المتابعين من داخل الجامعة وخارجها، ومنهم رئيس مجلس الأمناء الحالي إبراهيم أبراش، عن الخلل الإداري الكبير الذي كانت تعيشه الجامعة في فترة إدارته للجامعة، وكذلك القرارات المتخدة خلال فترة رئاسته للجامعة والتي تدفع الجامعة ثمنها الآن ولاحقًا"، حسبما جاء في البيان.

واعتبرت النقابة الرئيس الفرا سببًا رئيسًا في الأزمات التي عاشتها الجامعة، حيث عطل مصالح عامليها ومطالب نقابتهم.

ووصفت النقابة طريقة إقالة رئيس الجامعة هاني نجم ومجلسه، بالطريقة المهينة، وأنها لا تليق بمؤسسة أكاديمية عريقة، مضيفةً أن قرار الإقالة وتوقيته غير مبر وغير مناسب.

يذكر أن مجلس نقابة العاملين في الجامعة قد أعلن عن تعليق الدوام الإثنين والثلاثاء، احتجاجا على إقالة رئيس الجامعة هاني نجم، وتعيين عبد الخالق الفرا بديلا ً عنه.

المصدر : الوطنية