أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن رصد مكافأة قدرها 5 ملايين دولار، لمن يقدّم معلومات عن 3 قياديين في حركة "حماس" وحزب الله اللبناني .

وكشف مسؤول أمريكي خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، الثلاثاء، عن أسماء القياديين الثلاثة، وأولهم صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وأحد مؤسسي الجناح العسكري للحركة.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي للأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف، إن العاروري "يعيش بحرية في لبنان، ويعمل أيضًا مع فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، ويجمع الأموال لتنفيذ عمليات لصالح حماس وقيادة عمليات أدت إلى مقتل إسرائيليين يحملون جنسية أميركية"، مشيرًا إلى أن "وزارة الخزانة" الأمريكية صنفت العاروري، كـ"إرهابي" عام 2015.

ويشغل العاروري منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، منذ عام 2017، وسبق أن قضى في السجون الإسرائيلية 15 عاما (بين 1992-2007) بتهمة تأسيس جهاز عسكري للحركة في الضفة الغربية.

وشمل الإعلان الأمريكي أيضًا، القيادييْن في حزب الله اللبنانية، خليل يوسف حرب، وهيثم علي طبطبائي.

وقال "إيفانوف"، إن حرب، هو المستشار المقرب من زعيم حزب الله، حسن نصر الله، مشيرًا إلى أنه يمتلك "ارتباطات متشعبة مع كثير من المنظمات الإرهابية"، وصنفته وزارة الخزانة إرهابيا عالميًا في 2014".

أمّا القيادي الثالث، الذي رصدت واشنطن المكافأة المالية لمن يقدم معلومات عنه، فهو هيثم علي طبطبائي، حيث قال ايفانوف إنه "مرتبط بحزب الله في سوريا واليمن، وجرى تصنيفه إرهابيًا عالميًا في أكتوبر 2016".

وقال المسؤول الأمريكي، في المؤتمر الصحفي، إن منظمتي "حماس وحزب الله"، تحصلان على الأسلحة من إيران.

المصدر : الوطنية