حققت النساء في الولايات المتحدة إنجازا تاريخيا، بوصول أكبر عدد من المرشحات إلى مقاعد الكونغرس في انتخابات التجديد النصفي.

وأسفرت هذه الانتخابات في الولايات المتحدة أمس الأربعاء، عن فوز قياسي للنساء في مقاعد الكونغرس، حيث فازت أكثر من 100 امرأة بعضوية مجلسيْ النواب والشيوخ، ومن بينهن أول امرأتين مسلمتين من أصل عربي تصلان إلى الكونغرس.

واحتفلت الكثير من النساء، وسط فرحة الديمقراطيين باستعادتهم للأغلبية بمجلس النواب، بتحقيقهن فوزا غير مسبوق بالكونغرس، إذ يبدو أن خطاب الرئيس دونالد ترامب الذي اعتبره بعضُهن مهينا للمرأة قد دفع الكثيرات للترشح والتصويت، خصوصا بين قطاعات المتعلمات بالمدن وضواحيها. 

وللمرة الأولى، حصلت النساء على 98 مقعدا بمجلس النواب ينتمي 82 منهن إلى الحزب الديمقراطي، إلى جانب 22 مقعدا بمجلس الشيوخ، بحسب مركز المرأة الأميركية والسياسة بجامعة روجرز.

وكان التنوع باديا في القادمات الجدد إلى الكونغرس، حيث فازت إلهان عمر التي تنحدر من أصول صومالية ورشيدة طليب ذات الأصول الفلسطينية، عدا عن فوز أول امرأتين أيضا من السكان الأميركيين الأصليين.

وقالت المدعية العامة السابقة ميلاني سلون، إن التنوع في خلفيات أصول النساء اللواتي وصلن الكونغرس سيشكل عاملا مهما في نوعية التشريعات التي ستطرح لدى استلام المجلس الجديد مهامه مطلع العام المقبل.

المصدر : وكالات