عبّرت منظمتان دولتيان، مساء الجمعة، عن قلقهما الشديد لوضع قطاع غزة، الذي يشهد حالة من الانهيار في مختلف الخدمات الأساسية.

وأكدت منظمتا "أطباء بلا حدود" و"بروميير اورجانس انترناسيونال" الفرنسيتان، أن الخدمات الحيوية على غرار مياه الشرب والخدمات الصحية آخذة بالانهيار، معبرةً عن قلقها الشديد لوضع سكان القطاع.

وحذّر ماركوس تاماريز أحد مسؤولي أطباء بلا حدود المكلف فلسطين، في مقابلة صحافية بباريس من خطر انهيار الخدمات الأساسية في غزة، مشيرًا إلى أن الوضع مثير للقلق الشديد.

وقال تاماريز "في الأسابيع الأخيرة شهدنا زيادة في عدد المحتجين (..) ووصلنا إلى حدّ باتت فيه الظروف الاقتصادية والنظام بأسره في حالة يرثى لها بالنسبة إلى السكان".

وشددت المنظمتان اللتان تعملان ميدانيا في غزة خصوصا على أن "النظام الصحي ينهار".

وأضاف تاماريز "يجري الحديث خصوصًا عن وضع لا تتوفر فيه نسبة 50 بالمئة من الأدوية في غزة منذ بداية العام وعن نقص مستمر في الكهرباء وعن ضرورة تعليق بعض الخدمات الصحية".

وتابع "96 بالمئة من الماء المتوفر ليس مناسبًا للاستهلاك البشري، لأن وسائل التطهير غير متاحة، بحسب مسؤول في منظمة "بروميير أورجانس انترناسيونال".

ونوّه إلى أنه "تم تدمير شبكات المياه أثناء الحرب في 2014 ولم تتم إعادة بنائها لأنه لا وجود لمواد أولية أو للأموال الضرورية".

وقال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الخميس، أمام مجلس الأمن أن غزة "بصدد الانهيار" مضيفًا: "هذا ليس تهويلًا، إنه الواقع".

المصدر : الوطنية