دعت فصائل فلسطينية عصر اليوم الأربعاء خلال نداء مشترك، لدعم جهود إنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة الفلسطينية والخروج من الأزمة الحالية.

وطالبت 7 فصائل في بيان لها لوقف التراشق الإعلامي بشكل فوري بين فتح وحماس، كما طالبت بحرية الرأي والتعبير وإنهاء ظاهرة الاعتقال السياسي.

وأثنت الفصائل على الرعاية المصرية لملف المصالحة والجهود المبذولة حالياً لإذابة جليد الانقسام الممتد من 11 عاماً، وتقريب وجهات النظر بين الأطراف كافة.

كما طالبت بعقد الاطار القيادي المؤقت للأمناء العامين "لجنة تفعيل المنظمة" بحضور الرئيس في الخارج لوضع حد للانقسام وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية .والاتفاق على تطبيق مخرجات اللجنة  التحضيرية في بيروت يناير  2017.

ودعت الفصائل لسرعة رفع الإجراءات العقابية المفروضة على القطاع. ووقف اية خطوات تصعيدية  جديدة او تصعيدية من شانها تعميق الازمة في الساحة الفلسطينية

وشددت على ضرورة التزام جميع الأطراف بالحوار الوطني الشامل كأساس لإنجاز المصالحة، ووضع اليات  لتنفيذ الاتفاقيات السابقة و تطبيق باقي ملفات المصالحة .

وأكدت على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية فورا تتحمّل مسئولياتها كاملة بما في ذلك حل ملف الموظفين  وتوحيد ودمج المؤسسات الوطنية وتعزيز صمود شعبنا وإعادة الاعمار في القطاع، والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية  ومجلس وطني  خلال عام من تاريخه.

يشار إلى أن الفصائل الموقعة على البيان هي (حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين  - الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين  - الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين - الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني - فدا -- منظمة الصاعقة - طلائع حرب التحرير الشعبية - الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة - حركة المبادرة الوطنية).

المصدر : الوطنية