أوعز وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بإيقاف إدخال الوقود إلى قطاع غزة وذلك عقب الأحداث الدامية في جمعة "انتفاضة القدس" الجمعة الـ29 لمسيرة العودة الكبرى.

وقال ليبرمان في بيان صحافي تناقلته وسائل الإعلام العبرية وترجمته "الوطنية" إن: "إسرائيل" لن تسمح بنقل الوقود إلى غزة بسبب الأحداث الجارية على الحدود الشرقية.

وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت عن استشهاد 6 شبان وإصابة 112 آخرين برصاص قوات الاحتلال خلال مشاركتهم في مسيرات العودة الـ 29 على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكدت المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في بيان صحافي مقتضب وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه، استشهاد 6 شبان وإصابة 112 آخرين في جمعة "انتفاضة القدس".

وأوضح القدرة أن الطواقم الطبية تمكنت من نقل الإصابات إلى مشافي قطاع غزة رغم استهدافها من قبل قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات – وفق القدرة – كالتالي: 50 إصابة بالرصاص الحي بينهم 10 أطفال و3 إصابات وصفت بالخطيرة جدًا.

وتأتي هذه الجمعة اليوم، في وقت بدأت فيه خطوات للتخفيف من الحصار الإسرائيلي المطبق على قطاع غزة، جراء تفاهمات بين المقاومة وقوات الاحتلال برعاية مصرية وأممية.

وسمحت سلطات الاحتلال الثلاثاء الماضي، بإدخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع، والذي جاء بتبرع قطري عبر آلية الأمم المتحدة.

وكانت الفصائل أعطت "مساحة من الوقت للأطراف الإقليمية والدولية للتحرك من أجل وضع حد للحصار الظالم على قطاع غزة".

ويخرج الفلسطينيون في قطاع غزة منذ الثلاثين من مارس الماضي تجاه السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

وبلغ إجمالي عدد شهداء المسيرات العودة 197 شهيدًا، ونحو 20 ألف جريح.

 

المصدر : الوطنية