استشهد 7 شبان وأصيب 252 آخرين برصاص قوات الاحتلال خلال مشاركتهم في مسيرات العودة الـ 29 على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في بيان صحافي مقتضب وصل لـ"الوطنيـة" نسخة منه، استشهاد 7 شبان وإصابة 252 آخرين في جمعة "انتفاضة القدس".

وأوضح القدرة أن 154 إصابة بالرصاص الحي بينهم 50 طفلًا و10 إناث ومسعفين وصحافي وصلوا إلى مستشفيات القطاع.

وأعلن القدرة أسماء الشهداء وهم: أحمد إبراهيم زكي الطويل (27 عامًا) من سكان مخيم النصيرات، وأحمد أحمد عبدالله أبو نعيم (17عامًا ) من مخيم سكان النصيرات، ومحمد عبدالحفيظ يوسف إسماعيل (29 عامًا) من سكان مخيم البريج، وعفيفي محمود عطا عفيفي (18 عامًا) سكان مدينة غزة، ومحمد عصام محمد عباس (21 عامًا) من سكان مدينة غزة،  وعبدالله برهم سليمان الدغمة (25 عامًا ) بلدة عبسان الجديدة في مدينة خانيونس جنوب القطاع، تامر إياد محمود أبوعرمانه (22عامًا) سكان مدينة رفح جنوب القطاع.

وبين القدرة أن الطواقم الطبية تمكنت من نقل الإصابات إلى مشافي قطاع غزة رغم استهدافها من قبل قوات الاحتلال.

من جانبه، قال مراسلنا المتواجد في مخيم العودة شرقي البريج إن أحد الشهداء تمكن من اجتياز السياج الشائك واشتبك مع أحد الجنود بشكل مباشر قبل أن يطلق عليه جنود آخرين النار مما أدى إلى استشهاده على الفور.

وكانت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة دعت الفلسطينيين بالتوجه إلى مخيمات العودة شرق قطاع غزة، للتأكيد على حق العودة، ورفضا للإجراءات التي تتخذ بحق للاجئين.

وقالت الهيئة: “سنواصل مواجهة كل الإجراءات والقرارات التي تهدف للنيل من قضية اللاجئين بهدف شطبها وتذويبها”.

ومن المقرر أن يبدأ التواجد في المخيمات مع صلاة العصر مباشرة حتى نهاية يوم الجمعة الساعة السابعة والنصف مساء.

وستكون فعاليات جمعة "انتفاضة القدس" بالتزامن مع ذكرى هذه الانتفاضة التي انطلقت شرارتها في بداية أكتوبر 2015 عقب حرق منزل عائلة دوابشة في نابلس.

 

المصدر : الوطنية