نفى المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، أن تكون خطة السلام التي تعدها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرتقبة منذ أشهر تقوم على فكرة إقامة كونفدرالية بين الفلسطينيين والأردن.

وقال غرينبلات، في مقابلة مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" مساء الاثنين، إن خطة السلام التي تعدها إدارة ترامب ستركز بشكل كبير على الحاجات الأمنية لإسرائيل مع السعي لأن تكون "منصفة" مع الفلسطينيين.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية تعمل لإعداد مبادرة جديدة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وتحقيق طموح ترامب بإنجاز ما وصفه أصعب الاتفاقات الدبلوماسية.

وأكد غرينبلات أن الإدارة الأمريكية لا تفكر في نموذج الكونفدرالية، مضيفًا أن الخطة ستحتوي على حل لكافة القضايا المركزية بما فيها قضية اللاجئين.

وأشار إلى أن الخطة ستركز بشكل كبير على الحاجات الأمنية لإسرائيل، متابعًا "لكننا نريد أيضا أن نكون منصفين تجاه الفلسطينيين، جهدنا للحصول على توازن جيد، وكل فريق سيجد في هذه الخطة أشياء لا يحبذها".

وفي نهاية سبتمبر/ أيلول، قال ترامب إن الخطة يمكن أن تعرض في غضون "شهرين أو ثلاثة أو أربعة".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال، بحسب ناشطين إسرائيليين التقوه في سبتمبر/ أيلول، إن المبعوث الأمريكي ومستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر، عرضا عليه كونفدرالية مع الأردن، الأمر الذي رفضه الرئيس عباس.

وفي أعقاب اعتراف ترامب في 6 ديسمبر، 2017 بالقدس عاصمة لإسرائيل، قطعت السلطة الفلسطينية اتصالاتها مع البيت الأبيض، واعتبرت أنه لم يعد بالإمكان اعتبار إدارة ترامب وسيطا نزيها، وتعهدت برفض اقتراح السلام الأمريكي من دون الاطلاع عليه.

 

المصدر : الوطنية