قالت صحيفة "العربي الجديد" نقلاً عن مصدر مصري بارز ومطلع على جانب من الاتصالات التي تقوم بها القاهرة في إطار المحادثات الإقليمية المتصلة بالقضية الفلسطينية، إن الاتصالات المصرية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأخيرة شهدت سجالات وشدًا وجذبًا بشأن ملفات المصالحة الداخلية.

وترتبط المصالحة الداخلية بشكل مباشر بالتقدم خطوة في تنفيذ اتفاق التهدئة بين فصائل غزة وإسرائيل، وبالتبعية التقدم خطوات في "صفقة القرن"، بحسب الصحيفة.

وقال المسؤول المصري، إن" اللحظة التي تحول فيها مسار المفاوضات، وتوقفت القاهرة عن التقدم في تنفيذ اتفاق الهدنة طويلة الأمد بين غزة وإسرائيل من دون وجود السلطة الفلسطينية، كانت عندما ألقى عباس بالورقة التي قلبت الطاولة، في وقت كانت تظن فيه القاهرة وتل أبيب أن الرجل، الذي تجاوز الثمانين من عمره، بات ضعيفاً ولا يمتلك أوراق ضغط في يده".

وادعى المسؤول أن عباس قال في لهجة حادة إنه إذا استمر هذا النهج، فإن قرار حل السلطة الفلسطينية لنفسها لن يكون بعيدا، وليتحمّل الجميع مسؤوليته، لتكون القضية بشكل واضح، قضية شعب يقاوم أمام سلطات احتلال"، وذلك من دون أن يوضح إن كانت هذه التهديدات نُقلت خلال لقاء مباشر أم عبر اتصالات.

وقال المسؤول المصري، إن عباس قال لقيادات رفيعة المستوى في الدولة المصرية، أنتم تريدون الاستفادة منا حتى آخر لحظة، أي القضية الفلسطينية، لتحقيق مكاسب سياسية وإقليمية لكم. ففي السابق كان هناك من يتعامل مع القضية على أنها جزء من هموم دولته، لكن الآن هناك جيل آخر من السياسيين العرب يريد أن يطوّع القضية لخدمة أهدافه".

وأضاف بحسب الصحيفة:" عباس تلقى رداً قاسياً (رفض الكشف عن طبيعته) من القاهرة، إلا أنه في النهاية دعنا نقول إنه خرج من هذه الجولة في المفاوضات نصف منتصر".

فيما نقلت "العربي الجديد" عن مصادر حمساوية ومصرية في وقت سابق، إن وفد "حماس" الموسع الذي أنهى الخميس الماضي، زيارة القاهرة، دخل في مناقشات موسعة مع المسؤولين في جهاز الاستخبارات العامة، وعلى رأسهم مدير الجهاز اللواء عباس كامل، دارت في مجملها حول ملفات متعلقة بسيناريوهات التحرك في ملف التهدئة بسيناريو جديد يضمن عدم تجميدها، ولا يتسبب في استفزاز السلطة الفلسطينية ورئيسها في الوقت ذاته.

ووصل وفد "حماس" إلى القاهرة في أعقاب رحلات مكوكية لأطراف الصراع الفلسطيني بين القاهرة ورام الله وغزة، إذ زار وفد من حركة "فتح"، بقيادة رئيس اللجنة المركزية للحركة عزام الأحمد، القاهرة، أعقبتها زيارة قام بها وفد أمني من جهاز الاستخبارات العامة المصري لقطاع غزة، التقى خلالها قيادة حركة "حماس" هناك، قبل أن يوجه لهم دعوة رسمية لزيارة العاصمة المصرية، لاستكمال مشاورات التهدئة والمصالحة الداخلية.

يذكر أن وفداً من الاستخبارات العامة كان زار رام الله، الشهر الماضي، حيث التقى وكيل جهاز الاستخبارات العامة المصري، اللواء عمرو حنفي، بمحمود عباس، ونقل له رسائل شفهية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس جهاز الاستخبارات عباس كامل.

المصدر : الوطنية