قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، إن نحو 50 مليون دولار خسائر شهرية مباشرة وغير مباشرة (نحو 600 مليون دولار سنويًا) للقطاع الاقتصادي (الصناعي والتجاري) في قطاع غزة، بسبب الحصار والأزمات المتفاقمة.

وأوضح الخضري، في تصريح صحفي له اليوم الاثنين، أن نحو 2500 مصنع وورشة ومحل تجاري أُغلقوا في القطاع بسبب الحصار، والأرقام في تزايد خاصة في السنة الأخيرة.

وبين أن الفترة الحالية تشهد بشكل يومي إغلاقا لمحال تجارية ومصانع وورش ومتاجر بسبب الواقع الكارثي، مشيرا إلى أنه ينتج عن ذلك زيادة عدد المُعطلين عن العمل من عمال وفنيين، إضافة للخسائر الكبيرة.

وشدد على أن الحلول الجذرية المطلوبة فورا هي إنهاء الحصار الإسرائيلي بشكل كامل، وفتح كافة المعابر التجارية والسماح بحرية الاستيراد والتصدير ومنع قوائم الممنوعات، وربط غزة بالضفة الغربية عبر الممر الأمن.

وأشار إلى أن المشاريع الأكثر أولوية في المرحلة الحالية، هي مشاريع التشغيل، باعتبارها الأكثر فاعلية لتجاوز الانهيار الاقتصادي، ووقف النزيف.

وذكر أنه من شأن هذه المشاريع توفير سيولة للأسر الفقيرة وضخ الأموال في السوق المحلي، ما يعني تشغيل ودوران العجلة الاقتصادية بشكل سريع ومتنامي ومتصاعد.

ولفت إلى أن ذلك انعكس على الحالة الإنسانية وخفض معدلات الفقر والبطالة التي وصلت لنسب مخيفة، حيث ارتفعت البطالة بين الشباب إلى 70%.

ودعا الخضري الجهات العربية والإسلامية والدولية لتخصيص موازنات خاصة للتشغيل، بهدف إنقاذ الحالة الإنسانية المتدهورة في غزة، مع إعطاء مشاريع التشغيل أولوية على أية مشروعات أخرى في المرحلة الحالية.

المصدر : الوطنية