أفاد تقرير صدر عن مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق، حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، بأن 26 مواطنًا استشهدوا، وأصيب نحو 2300 آخرين، برصاص  قوات الاحتلال خلال شهر أيلول/ سبتمبر المنصرم.

وبين المركز في تقريره الشهري الذي صدر عنه اليوم الإثنين، أنه ارتقى خلال الشهر المذكور 26 شهيدًا من بينهم 7 أطفال برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

وأشار إلى أن من بين الشهداء 23 قتلهم سلطات الاحتلال على حدود قطاع غزة خلال مسيرات العودة السلمية، ومن بينهم الأسير محمد الريماوي (24 عاما)، الذي استشهد نتيجة الاعتداء عليه بالضرب المبرح بعد اعتقاله من بلدة بيت ريما شمال غرب مدينة رام الله.

وذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت خلال شهر أيلول الماضي، نحو 450 مواطناً في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، وأصابت نحو 2300 مواطناً بالرصاص الحي والمعدني والغاز السام المسيل للدموع، نحو 2014 منهم في قطاع غزة و300 في الضفة الغربية والقدس.

ولفت إلى أن هذه الإصابات وقعت جراء إطلاق النار على المشاركين في المسيرات السلمية على طول الحدود في قطاع غزة، إضافة إلى إطلاق النار أثناء اقتحام القرى والبلدات والمخيمات في الضفة الغربية وأثناء المسيرات الأسبوعية .

وأوضح أن سلطات الاحتلال هدمت خلال الفترة ذاتها، 34 بيتًا ومنشأة، شملت 16 بيتًا و18 منشأة، من بينها ثلاثة بيوت تم هدمها ذاتيًا تجنبًا لدفع غرامات مالية باهظة في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، وبلدة بيت حنينا في مدينة القدس المحتلة.

وتركزت عمليات الهدم في بلدات عناتا وسلوان وقرية الخان الأحمر في القدس، ومسافر يطا في الخليل، ودير القلط في أريحا، وحمصه الفوقا وبردلة في الأغوار الشمالية في طوباس، وقرية قصرة في نابلس، وقرية رنتيس غربي رام الله.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم ووقف البناء في 27 بيتاً ومنشأة، وشملت الإخطارات قرية المغير في رام الله، واللبن الشرقية في نابلس، وقرية كردلة في طوباس، وقرية الولجة وحرملة في بيت لحم، ومخيم عقبة جبر في أريحا، ومدينة الخليل، فيما انتهت اليوم الإثنين، المهلة التي أعطتها سلطات الاحتلال، لأهالي قرية الخان الأحمر لإخلاء وهدم بيوتهم ذاتيا.

المصدر : الوطنية