حذرت وزارة الصحة، مساء الأحد، من انتكاسات خطيرة على صحة آلاف المرضى المزمنين بسبب نفاد بعض الأدوية في مستودعاتها في غزة

وقال المتحدث باسم الوزارة في غزة أشرف القدرة في بيان صحافي مقتضب وصل لـ"الوطنيـة" إن مراكز الرعاية الأولية في غزة تشهد انتكاسات خطيرة بسبب نفاذ أدوية السكر والضغط والقلب وبعض الأدوية الأخرى.

وكان مدير قسم الاستقبال والطوارئ في مجمع الشفاء الطبي أيمن السحباني أكد أن الواقع الصحي في قطاع غزة تخطى "الخطوط الحمراء" جراء أزمة الوقود بالمستشفيات.

وقال السحباني خلال مؤتمر صحافي عقد في ميناء غزة الأحد الماضي، إن: "المولدات في مستشفيات القطاع؛ بحاجة ماسة إلى الوقود، وحال توقفها سيتوفى المتواجدون بالغرف الحساسة في المستشفيات".

وأضاف: "مخزوننا الخاص بتلك المولدات الكهربائية على وشك النفاد"، داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية وكل مسؤول فلسطيني لتدارك هذه المأساة "فتعدي هذه الخطوط (الحمراء) يعني موت وهلاك المرضى المنومين في المستشفيات".

وأشار إلى أن المستشفيات ممتلئة بالمرضى، وهناك نحو 8 آلاف عملية مؤجلة منها 5500 عملية بمستشفى الشفاء، فيما يعاني مرضى السرطان من عدم توفر "البروتوكول الخاص بعلاجهم".

وحسب وزارة الصحة، فإن مستشفيات غزة بحاجة إلى 450 ألف لتر من الوقود شهريًا، لتشغيل المولدات الكهربائية في حال انقطاع التيار الكهربائي لمدة تتراوح بين 8-12ساعة يوميًا، بينما تحتاج حوالي 950 ألف لتر شهريًا حال انقطاع الكهرباء لمدة 20 ساعة يوميًا.

المصدر : الوطنية