استعرض نقيب الصيادين في القطاع نزار عياش أبرز الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الصيادين الفلسطينيين في عرض بحر غزة.

وأوضح عياش في كلمة ممثلة عن تجمع النقابات المهنية، أن الاحتلال يحتجز نحو 50 قاربًا للصيادين؛ الأمر الذي تسبب بوقف مصدر الدخل عن آلاف الأسر.

وقال: "لا تزال قوات الاحتلال وزوارقه الحربية تفرض حصارًا بحريًا على الصيادين منذ أكثر من 12 عامًا، وتضيّق مساحة الصيد، وتعتدي زوارقه على الصيادين وتحتجز مراكبهم ومعداتهم".

ولفت إلى أن مصادرة الاحتلال لقوارب الصيادين جعل 85% من الصيادين تحت خط الفقر؛ ما أفقدهم عديد المواسم التي يمكن الاستفادة منها في المياه التي تزيد عن 6 و9 اميال.

وذكر عياش أن الاحتلال يمنع مستلزمات الصيادين الضرورية من الدخول عبر المعابر، وأهمها مادة "الفيبرجلاس" التي تُصنع منها المراكب.

وطالب الحكومة بالضغط على الاحتلال للإفراج عن مراكب الصيادين ومعداتهم، داعيًا إياها للضغط لتوسعة مساحة الصيد والسماح بإدخال المواد الممنوعة الخاصة بالصيادين.

كما حثّ عياش المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال لتوسعة مساحة الصعيد كما كانت بالسابق لـ 20 ميلاً بحريًّا، "وهو حق شعبنا وليس منةً من أحد".

ودعا الأمم المتحدة وكل الدول المتنفذة وتستطيع الضغط على الاحتلال بكف يده عن الصيادين، وعدم مصادرة قواربهم، والكف عن اعتقالهم وضرورة إدخال مستلزمات الصيد لهم.

المصدر : الوطنية