أكد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم، أن زيارة وفد الحركة لجمهورية مصر العربية تأتي في سياق تطوير العلاقات بين الطرفين، ولمناقشة عدد من القضايا وهي التهدئة مع الاحتلال وترتيب البيت الفلسطيني وإتمام ملف المصالحة، وتخفيف الأزمة الانسانية على مواطني قطاع غزة.

وأضاف قاسم في تصريح خاص لـ "الوطنية" ظهر اليوم السبت، "حماس معنية بإنجاح الجهد المصري في كل هذه الملفات، ومعنية بتطوير العلاقة مع مصر، وسيناقش كل هذه الملفات مع الأخوة المصريين".

وأوضح أنه وبإمكان مصر إطلاق هذا الملف "المصالحة" في حين تم الضغط على السلطة لتطبيق ما تم الاتفاق عليه في عام 2011، كونه مسارًا صحيحًا يمهد لأي اتفاق قادم.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران، إن وفدًا من الحركة سيصل إلى القاهرة خلال الساعات القادمة، تلبيةً لدعوة الأخوة المصريين، لاستكمال الحوارات والنقاشات في مختلف القضايا التي تهم الشعب الفلسطيني.

وأضاف بدران، في تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر" اليوم السبت، أن رفع المعاناة عن شعبنا في قطاع غزة هي مهمة وطنية عاجلة لا تحتمل التأخير والمماطلة.

وأوضح أن الحركة تتحرك في هذا المسار ميدانيًا وسياسيًا على قاعدة تثبيت وقف إطلاق النار 2014، في إطار الشراكة الكاملة مع مختلف مكونات الشعب.

وأكد في تغريدة أخرى، أن المصالحة والوحدة الوطنية قرار ثابت ودائم لدى الحركة، مضيفًا "نحن متفقون مع الغالبية العظمى من القوى والفصائل الفلسطينية على منهجية إنهاء الانقسام اعتمادا على اتفاقية2011 وما بعدها".

وتابع حديثه في تغريدة ثالثة "وحدهم الأخوة في حركة فتح من يصرون على التفرد بالقرار الفلسطيني واعتماد إقصاء الآخرين، والتهديد بوقف مساعي التوصل للوحدة الوطنية، بعد أن قاموا بتعطيل كل الجهود سابقا وفي مقدمتها الدور المصري".

المصدر : الوطنية