حذّر عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية، رئيسَ السلطة الفلسطينية محمود عباس، من أي فعل تجاه قطاع غزة، مؤكدًا على ضرورة تحمل عباس المسؤولية عن القطاع.

وقال الحية في حديثه لصحيفة "فلسطين" المحلية:" ستكون يدنا مطلقة نحن وشعبنا لنرد الرد الطبيعي الذي يحمي حقوق الشعب ومقاومته ومقدراته"، رافضًا الإفصاح عن طبيعة الخطوات التي ستتخذها حماس في حالة فرض عقوبات جديدة على غزة.

يذكر أن الرئيس عباس قد تطرق لمحاولاته "إنقاذ عملية السلام" في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما علق الحية على الخطاب بقوله:" الخطاب عبارة عن نعي لمسيرة التسوية ومسار أوسلو".

وتابع الحية: "الشعب الفلسطيني يحتاج إلى الوحدة، وإنهاء هذا الفصل الدامي والأليم من حياته، بدلاً من التهديد والوعيد الذي أعطى للاحتلال ما لم يتوقعه"، مؤكدًا أن الفلسطينيين في غزة أمام استحقاق لمواجهة الاحتلال، وليس للمواجهة والعقوبات الداخلية.

وشدد الحية على حرص وتصميم "حماس" على العمل بوحدة حقيقية، مضيفًا  "هذه المسيرات والوحدة الميدانية، وردود الأفعال الفصائلية على خطاب عباس تقول: إن الشعب موحد في مواجهة الاحتلال والمطالبة بحقوقه لا بالتنسيق معه، أو التسويق له، أو التوقيع معه".

وأعرب عضو المكتب السياسي لحماس عن أسف الحركة للخطاب السياسي الفلسطيني الضعيف أمام محفل أممي كبير، وقال: "كنا نأمل أن تكون حدة خطاب عباس ضد الاحتلال وأمريكا، وهو الذي اعترف بأنهم خذلوه في كل المراحل، وأن يكون هيّنًا ليّنًا على شعبه وعلى مليوني إنسان في قطاع غزة دون أن يحمل رسائل التهديد".

المصدر : الوطنية