عقدت فلسطين، فجر اليوم الخميس، اجتماعا تشاورياً على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ73 المنعقدة في نيويورك، حول سبل وآليات حماية حل الدولتين، وفي الدفاع عن مكانة النظام والقانون الدولي.

وألقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، كلمة في اللقاء نيابة عن الرئيس محمود عباس، أشار فيها إلى المعيقات الأساسية لعملية السلام، والمتمثلة بالنظام الاستعماري الإسرائيلي وممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وعلى رأسها جريمة الاستيطان. 

وقال إن فلسطين لم تمانع يومًا الانخراط في أي عملية تفاوضية ذات مغزى، ولكن كان هناك غياب واضح لوجود أي شريك في الطرف المقابل، الذي يمعن في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني مسلح بحصانة الإدارة الأمريكية الحالية، التي تشجع على هذه الجرائم.

وجدد عريقات خلال كلمته، التأكيد على أهمية مبادرة الرئيس عباس للسلام، وفق الوكالة الرسمية.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل انسداد آفاق العملية السياسية وفي ظل الخطر المحدق على حل الدولتين في ظل حكومة "اليمين المتطرف الإسرائيلية" المدعومة من الإدارة الأمريكية الحالية.

وبدوره، تحدث وزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، عن أهمية إعادة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح، من خلال جهود جماعية وحراك دولي، بهدف حماية حل الدولتين القائم على الأسس والمرجعيات الدولية، بما فيها قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام والعربية.

وأكد على أهمية الأخذ بمادرة الرئيس عباس التي أطلقها في فبراير العام الحالي، والتي أشارت بوضوح إلى ضرورة تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لإطلاق عملية سياسية ومفاوضات ذات مغزى بجدول زمني واضح، بدعم وضمانات دولية ومرجعيات عملية السلام المتعارف عليها.

وشكر المالكي الحضور على مواقفهم الشجاعة والملتصقة مع مبادئ وقواعد القانون الدولي وأنهم ينحازون للسلام وللحفاظ على مكانة النظام الدولي.

وحضر الاجتماع أكثر من أربعين دولة، بما فيها الدول الأعضاء في مجلس الأمن وغيرها من أعضاء المنظمات الإقليمية والدولية، والمبعوثين الخاصين لعملية السلام.

وأكد المجتمعون خلال مداخلاتهم، على أهمية حل الدولتين وضرورة الحفاظ عليه، وأهمية النظام متعدد الأطراف ومرجعيات وقرارات الإجماع الدولي.

واختتم الاجتماع بمؤتمر صحفي للمالكي، حول ما دار من حوارات بنائة وإيجابية في الاجتماع، تركزت حول سبل وآليات حماية حل الدولتين، وفي الدفاع عن مكانة النظام والقانون الدولي.

 

المصدر : الوطنية