قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء، إنه لم يتفاجأ من تفضيل الرئيس الأمريكي لحل الدولتين، حين قال إن حل الدولتين هو الحل الأمثل، لافتًا إلى أنه يفضل هذا الحل، وأن لدي ثقة كاملة بأن الفلسطينيين سيعودون إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

وخلال حديثه للصحافيين، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، قال نتنياهو إنه" نجري مباحثات.. وأنا على استعداد أن يكون للفلسطينيين الصلاحيات للدفاع عن أنفسهم دون الصلاحية لتهديدنا. عدا عن غزة، فإن السيطرة الأمنية غرب نهر الأردن وحتى البحر ستبقى بأيدينا. هذا غير قابل للنقاش ولن يتغير طالما أنا رئيسًا للحكومة".

وأشار في أعقاب اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في نيويورك،  إلى أن خطة السلام التي يعمل طاقم الرئيس الأمريكي الخاص على صياغتها، ستعكس هذا المبدأ، مضيفًا:" الكل يعرف مصطلح دولة على نحو مختلف".

 وأوضح أن ما يهمه هو "الجوهر وليس التعريف، وأن السؤال هو أي دولة؟ هل ستكون مثل كوستاريكا أم إيران. هناك العديد من الخيارات".

وتابع نتنياهو أن ذلك يعني "أن السلطة الأمنية ستبقى في أيدينا"، مشيرًا إلى توافق إسرائيلي أميركي على هذه النقطة، "أنا متأكد من أن الخطة الأميركية ستعكس هذا المبدأ".

وأكد أنه "لن تكون هناك دولة فلسطينية تهدد إسرائيل أو تكون بمثابة كارثة لها"، مشددًا على أنه "لن نتنازل عن السيادة الأمنية غرب الأردن طالما أنا رئيس للحكومة".

وعن لقائه مع ترمب، عبر نتنياهو عن رضاه من النتائج، "حيث عبر الرئيس الأميركي عن دعمه لكل ما تفعله إسرائيل للدفاع عن نفسها في سورية"، مبينًا أنه حصل على كل ما طلبه من الرئيس الأميركي.

وقبيل اجتماعه بنتنياهو، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، إنه يفضل حل الدولتين في إطار المساعي للسلام في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن الإعلان عن خطة البيت الأبيض للسلام المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، سيكون خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة القادمة.

وتابع الرئيس الأميركي: "نحن نعمل على خطة لإتمام السلام، وهذا سيستغرق وقتا,.. وأريد أن تعرف إسرائيل أننا معها مئة في المئة".

المصدر : الوطنية