علق القيادي في حركة "حماس" محمود الزهار، على الخطاب المنتظر للرئيس الفلسطيني محمود عباس غدًا الخميس، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، قائلًا "هذا الخطاب بكل حرفٍ فيه لا يمثلنا".

وأضاف الزهار، في حديث خاص لـ"الوطنية" اليوم الأربعاء، أن الذي يعتبر التعاون الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي مقدّس، ويجوع الأطفال ويميت المرضى ويقطع رواتبهم ويقطع الكهرباء لا يمثلنا، في إشارة للرئيس عباس.

وفي تعليقه على الملفات المطروحة من الجانب الإسرائيلي بما يتعلق بـ"التهدئة" والملفات المطروحة من السلطة الفلسطينية بشأن المصالحة، أكد الزهار أن كل هذه الملفات لم ترقَ للمستوى المطلوب من الشارع الفلسطيني، مضيفًا أن الشارع يريد رفع العقوبات التي هي جرائم بحق الشعب، وإجراء انتخابات لاختيار من يمثله.

ووصف الزهار الرئيس عباس بـ"التمثال" الذي لا يصلح أن يكون ممثلاً للشارع الفلسطيني، مضيفًا "لذلك عليه أن يبحث عن التمثيل الحقيقي للشارع".

وبما يتعلق بمضمون الخطاب الذي سيلقيه الرئيس، قال إنه سيكون تكرارًا لنفس التجربة من خلال عرض نوايا بتحسين الأوضاع في قطاع غزة، ومحاولة لبذل الجهد مع الجانب الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي سؤالٍ حول طرح وسيط لاستلام الجباية وتمكين الحكومة، أجاب الزهار "الجباية مستمرة على الطريق الذي نحن فيه، إلى أن يتم تطبيق ما تم الاتفاق عليه، ثم تقوم اللجنة القانونية بتحديد من هو الموظف الذي يستحق أن يبقى في وظيفته، إضافة إلى الحقوق المالية والمدنية".

وشدد على أن كل طرف يجب أن يلتزم بواجباته، وقضية التمكين لا تأتي منحة، إنما تأتي باحترام الشارع بمن يمثله، مضيفًا "محمود عباس لا يمثلنا".

وأشار إلى أنه من الحكمة أن لا يتم الحديث الآن عن أي حلول، قبل أن يتم تطبيقها على أرض الواقع، "حتى لا نعطي آمال زائفة للشارع الفلسطيني".

المصدر : الوطنية