قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خطوة مهمة، مؤكدًا إلتزامه بتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وهاجم ترامب خلال افتتاح أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المحكمة الجنائية الدولية، قائلًا: الولايات المتحدة لن توفر أي دعمٍ لها، وأنها لا تمتلك أي شرعية.

وأضاف "لن تعود أمريكا إلى عضوية مجلس حقوق الإنسان إلا بعد تحقيق إصلاح ضروري فيه، مشيدًا بالمملكة العربية السعودية ودولة الاحتلال الإسرائيلي كنماذج للإصلاح والديمقراطية في الشرق الأوسط.

وركز ترامب هجومه على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قائلًا إن السلطات الإيرانية تستخدم أموال الشعب في دعم الإرهاب، وواشنطن تعمل على عزل النظام الإيراني عن العالم.

وأضاف "لا يمكن لنا أن نسمح لأكبر داعم للإرهاب في العالم بامتلاك أخطر الأسلحة.. والاتفاق النووي كان مكسبا لقادة إيران استغلوه لتمويل حلفائهم لشن حروب بالمنطقة".

وأكد أن بلاده ستفرض المزيد من العقوبات على إيران، منددًا بما أسماه الديكتاتورية الفاسدة في هذا البلد.

كما وقال إن دول الخليج حققت تقدمًا في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، والسعودية والإمارات وقطر تعهدت بتقديم تمويل لمساعدة سوريا واليمن، مضيفًا "واشنطن تعمل مع دول الخليج والأردن و مصر لإقامة تحالف إستراتيجي وإقليمي.

وتابع "سنقدم المساعدات فقط لأصدقائنا وللدول التي تحترم الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى ضرورة أن توقف دول "أوبك" رفع أسعار النفط، "ولن نتحمل هذه الأسعار الفظيعة بعد الآن، كما يجب أن تساهم الدول بشكل أكبر في تمويل الحماية التي نوفرها لهم"، حسب قوله.

المصدر : الوطنية