ناقشت وزارة الزراعة بغزة، مع أصحاب معاصر الزيتون آلية تشغيلها للعام الحالي 2018، ودراسة واقع الزيتون هذا الموسم والشروط الفنية لعملها من أجل ضمان سلامة البيئة وحمايتها من المخلفات الناتجة عن المعاصر، وحماية العاملين والزوار.

 جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدير عام التسويق والمعابر حسين السقا، ومدير دائرة البستنة الشجرية محمد الناقة ، مع أصحاب المعاصر في المحافظات الخمسة بقطاع غزة.

وذكر الناقة أن وزارته تنظر الى المعاصر على أنها ليست منشآت خاصة، وانما هي قوت ومقدرات شعب، حيث أنها تلعب دور رئيسي وريادي في تعزيز الأمن الغذائي للمجتمع الفلسطيني.

وأشار الى أن وزارة الزراعة وأصحاب المعاصر ليسا طرفين منفصلين أو متناقضين، وإنما فريق عمل موحد، يحمل أمانة إدارة هذا القطاع بما يخدم المصلحة العامة.

وأوضح الناقة أنه تم خلال الاجتماع تحديد فريق المعاصر في جميع المحافظات، إضافة الى تقييم موسم عمل المعاصر، العام الماضي 2017، لتلاشي المشاكل والعقبات، حيث تم الاتفاق على تطوير هذا القطاع خلال المرحلة القادمة

وأردف أن وزارته تشرع كل عام بتنفيذ برنامج مراقبة معاصر الزيتون في قطاع غزة بطاقم فني من مهندسي الوزارة، وتغطي عملية المراقبة جميع المعاصر المنتشرة في قطاع غزة وعددها 29 معصرة.

ولفت إلى أن البرنامج يهدف إلى إرشاد المزارعين وأصحاب المعاصر وجميع العاملين داخل المعاصر من أجل الوصول إلي أعلي إنتاج من الزيتون وجودة أفضل وإحصاء كميات من الزيتون والزيت.

وكانت الزراعة أعلنت عن بدء موسم جنى ثمار الزيتون في المحافظات الجنوبية لعام 2018 بغرض التخليل لجميع الأصناف يبدأ بتاريخ 15/09/2018، فيما يبدأ عمل المعاصر لاستخراج الزيت على النحو التالي: الصري والشملالي بدءاً من 12/10/2018م، و K18 والنيبالي يفضل تأخيره حتى 31 أكتوبر للحصول على زيت بمواصفات جيدة.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمحصول الزيتون لهذا الموسم 2018 في المحافظات الجنوبية   38587 دونم منها 31000 دونم مثمر و 7587 دونم غير مثمر، وأن إنتاج الدونم لهذا العام 580 كجم، حيث يقدر إجمالي الإنتاج 18076 طن.

المصدر : الوطنية