كشف عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سهيل الهندي، عن مخطط معد لنقل المدارس وكافة الطلبة ومخيمات اللاجئين على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقال الهندي في تصريحات صحافية خاصة لـ"الوطنيـة" اليوم الأربعاء، إن هذا المخطط سيتم في حال أوقفت "أونروا" خدماتها بشكل كامل عن اللاجئين في قطاع غزة.

وحول استمرار "أونروا" في تقليصاتها الحالية وإبقائها على فصل ما يزيد عن ألف موظف، أكد الهندي أن الحوارات ستتواصل مع إدارة الأونروا حاليًا للعدول عن قرارها الأخير.

واعتصم اليوم في ساحة "الكتيبة" غرب مدينة غزة، 13 ألف موظف احتشدوا رفضاً للمساس بحقوهم وأمنهم الوظيفي.

وقال اتحاد موظفي "أونروا" خلال كلمته في الاعتصام العام: جئنا لنرفض كل المعيقات التي وضعت من قبل إدارة الوكالة ومن يقف خلفها، مؤكدًا أن مشكلة الوكالة سياسية أكثر من أنها ماليه.

وأعلن الاتحاد الإضراب الشامل لكافة مؤسسات الوكالة يوم الاثنين المقبل 24/9/2018 كخطوة احتجاجية أولى وسيكون هناك سلسلة من الفعاليات اللاحقة.

وفصلت "أونروا" قبل نحو شهرين ألف موظف من موظفي ما يُعرف ببند "الطوارئ" لديها بقطاع غزة بذريعة وجود أزمة مالية.

وتقول الوكالة الأممية إنها تعاني من أزمة مالية خانقة جراء تجميد واشنطن 300 مليون دولار من أصل مساعدتها البالغة 365 مليون دولار.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن "أونروا" تحتاج 217 مليون دولار، محذرة من احتمال أن تضطر الوكالة لخفض برامجها بشكل حاد، والتي تتضمن مساعدات غذائية ودوائية.

وتأسست "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي: الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.

وحتى نهاية 2014، بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في المناطق الخمس نحو 5.3 ملايين لاجئ، حسب الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء.

 

المصدر : خاص الوطنية