حذرت وزارة الصحة بغزة من توقف الخدمات بمستشفى الشفاء الطبي خلال الأيام القليلة المقبلة نتيجة لتوقف عمل مولدات الكهرباء ونفاد كميات الوقود المخصصة لتشغيلها.

وقال مدير عام مجمع الشفاء الطبي مدحت عباس في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الأحد، إن انقطاع الكهرباء لأكثر من 20 ساعة إلى جانب توقف مولدات الكهرباء عن العمل، سيوقف تقديم خدماته الطبية للمدنيين.

وحذر عباس، من توقف المولدات والذي سيؤثر على 420 حالة غسيل كلى، إضافة إلى وجود 8000 حالة تحتاج لإجراء عمليات جراحية، إلى جانب توقف عمل حضانة الأطفال الخدج، وأقسام الرعايات الخاصة ومرضى الشلل ونزيف المخ.

وأشار إلى وجود 600 مريض يترددون على العيادات الخارجية التابعة لمجمع الشفاء، مما له تداعيات خطيرة على سير العمل في المشفى.

وأضاف "المشكلة لم تقتصر على انقطاع الوقود فقط، بل طال الأمر انقطاع المياه عن المجمع ثلاثة مرات اسبوعياً"، موضحًا أن محطة المياه داخل مستشفى الشفاء تنتج 500 كوب من المياه يوميا وهو نصف ما تحتاجه المستشفى، ولا يمكن استخدام مياه البحر لأنها تتلف أنابيب المياه".

وأكد أن أقسام الأشعة والرنين المغناطيسي والـ "سي تي" ستتوقف في حال لم يتم الاستجابة لكافة المناشدات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي وكذلك كافة القطاعات الأهلية والجهات المانحة والمراقبة للعمل الصحي لتطويق الازمة.

وتابع "الحديث عن عدم وجو الكهرباء يشكل خطرًا مباشرًا على حياة المدنيين في غزة".

المصدر : الوطنية