أكد رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس" خالد مشعل، مساء الإثنين، على أن إنجاز المصالحة ضرورة تقوّي الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال.

وقال مشعل، خلال لقاء تلفزيوني عبر قناة "الجزيرة"، إن حماس قدّمت كل ما يلزم من أجل تحقيق المصالحة، وقامت بخطوات كبيرة، لكن "الأخوة في رام الله لم يلتقطوا الفرصة" على حد تعبيره.

وأردف بقوله إن حركته تريد إنهاء الحصار عن غزة دون تفاوض مباشر مع الاحتلال، معتبرًا فرض السلطة الفلسطينية عقوبات على قطاع غزة "ارتكابًا للخطأ".

وأضاف:" لو أرادت حماس أن تجامل الغرب، لرأيتموها في العواصم الأوروبية وفي البيت الأبيض، أو لقبلت بشروط الرباعية"، مبينًا أن حركته لا تسعى لاسترضاء أحد على حساب ثوابتها.

وخلال حديثه عن وثيقة "حماس"، أوضح مشعل أنها تعكس رؤية حركته لمرحلة جديدة، وأنها ليست انقلابًا على ميثاقها، مؤكدًا أن برنامج "حماس" الطبيعي هو مقاومة الاحتلال وتحرير كل فلسطين.

وأشار مشعل، إلى أن ميثاق "حماس" عبّر عن مرحلة، وكانت عليه ملاحظات، وأن حركته تعبر عن تطورها الفكري الطبيعي، وتعبر عن النضج والتطور من خلال هذا الميثاق، وليست متخليةً عن الماضي.

وجدد مشعل، رفضه التنازل عن بقية فلسطين، في حال أقيمت دولة على حدود 1967، مشددًا على أن الاحتلال لا يمكن أن يعطي الفلسطينيين الأرض والسيادة، إلّا إذا أُجبر على الخروج كما خرج من غزة.

وبيّن أن خلفية حركته الفكرية للإخوان المسلمين، لا تجعلهم تبعًا لأحد، بل "حماس" حركة مقاومة فلسطينية، قرارها شوري خاص بها، على حد قوله.

 

المصدر : الوطنية