حذّرت وزارة الصحة من توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون خلال 8 أيام، نتيجة لتفاقم أزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية، وانعدام أي أفق من الجهات المانحة لتوريد كميات جديدة من الوقود.

وأضافت الوزارة، في مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن توقف الخدمات ينذر بحرمان 350 ألف نسمة من الخدمات والرعاية الصحية التي تقدمها المستشفى، من خلال 65 سريرا موزعة على أقسام الباطنة والجراحة والأنف والأذن والحنجرة وجراحة الأطفال والعمليات  والطوارئ والمختبر والأشعة والعيادة الخارجية .

وأوضحت أن المستشفى يوجد فيها 3 مولدات كهربائية بقدرة  400 (كيلو فولت أمبير) وآخر 300 KVA ومولد صغير بقدرة 50 KVA، مشيرةً إلى أن كمية الوقود اللازمة للتشغيل تبلغ 18 ألف لتر من السولار شهريا.

وقالت إن طواقمها الفنية والهندسية بدأت بإجراءات تقشفية وإعادة جدولة كميات الوقود والاعتماد على المولدات الأصغر، بغرض تأجيل حدوث الأسوأ، مضيفةً "لكن تلك الاجراءات لن تكون مجدية مع تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء لأكثر من 16 ساعة يوميا".

ولفتت إلى أن هذه الأزمة تؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى وفرض حالة الارباك، ما يعني تأجيل إجراء العمليات الجراحية والفحوصات المخبرية وفحوصات الدم وتوقف عمل قسم الأشعة والخدمات المساندة كخدمات الغسيل والتعقيم.

وناشدت الوزارة كافة المعنيين بالعمل الصحي وكافة الجهات المانحة، بسرعة العمل على توفير كميات الوقود وبشكل ثابت ومنتظم، حتى لا تضطر المستشفى مرة أخرى للإعلان عن توقف  خدماتها جراء عدم القدرة على العمل دون كهرباء.

المصدر : الوطنية