قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الإدارة الأمريكية قررت اقتطاع أكثر من 20 مليون دولار كان الكونغرس قد صادق على تمريرها لمشافي القدس المحتلّة.

وذكرت الصحيفة أن القرار يهدد استمرار عمل قسم من المشافي، التي تعاني من ضائقة مالية، مشيرةً إلى أنه تم اتخاذ القرار رغم الضغط الذي مارسته بعض المجموعات المسيحية التي تدعم هذه المشافي الأهليّة في الشطر المحتل من المدينة منذ عام 1967.

ويستهدف القرار الأميركي بالأساس مشفيي "أوغوستا فيكتوريا"، وهو مشفى كنسي عريق إلى جوار جبل المشارف، و"سانت جورج" وهو أهم مشفى تخصصي لعلاج أمراض الأعين في القدس والضفة الغربية وقطاع غزّة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الخارجية الأمريكية قوله: " إن المبلغ سيتم تحويله إلى أهداف أخرى في الشرق الأوسط".

وحذر المسؤول السابق في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ديب هاردن، من أن القرار الأميركي قد يؤدّي إلى "انهيار" شبكة المشافي في القدس المحتلة، خصوصًا وأن القرار سيضر بمرضى السرطان في الضفة الغربية وقطاع غزة، الذين يعتمدون على مشافي القدس للعلاج، بحسب الصحيفة.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، قال إنه سيستمر في قطع المساعدات المالية عن الفلسطينيين ما لم توافق القيادة الفلسطينية على مناقشة خطته للسلام التي تهدف إلى تسوية القضية الفلسطينية والمعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

المصدر : الوطنية