قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن الإدارة الأمريكية وضعت شرطاً لاستئناف تقديم الدعم المالي للفلسطينيين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأشارت الصحيفة إلى أن رجل الأعمال اليهودي الأمريكي حاييم صبان دعا، أمس الأربعاء، 20 شخصية يهودية من الشخصيات الرفيعة في الجالية اليهودية، للقاء في نيويورك مع طاقم المفاوضات الأمريكي، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات، والسفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، بهدف خلق توافق أمريكي من الحزبين على كل ما يتعلق بـ"إسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن نيكي هيلي، قولها: "من يريد أن نتبرع له بالأموال عليه التوقف عن مهاجمة إسرائيل، بالإشارة إلى وقف المساعدات الأمريكية عن الأونروا والفلسطينيين".

كما هاجمت السفيرة الأمريكية الدول العربية، قائلة: " يقولون إخواننا الفلسطينيين، ولكنهم لا يقدمون لهم المال، نحن ندفع لهم المال، وهم يحرقون علمنا، هذا لا يمكن أن يستمر".

وخلال اللقاء أثار المشاركون من الحزب الديمقراطي أسئلة حول فك الارتباط مع الفلسطينيين في أعقاب إعلان القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وتساءلوا كيف يمكن صنع السلام بدون الطرف الآخر، وفق الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، رد كوشنر على تساؤلات المشاركين " مؤمنون ومقتنعون بأن هذه الخطوات ستحقق السلام، وأن الفلسطينيين سيعودون إلى طاولة المفاوضات في نهاية المطاف"، في حين قال غرينبلات: "يلزمنا الصبر".

ولم يكشف الطاقم الأمريكي أي تفاصيل حول خطة السلام الأمريكية التي تسمى "صفقة القرن"، لكنه أكد أن الخطة لن تعلن قبل الانتخابات النصفية للكونغرس الأمريكي في شهر نوفمبر، وممكن تأجيلها إلى العام 2019 إن ذهبت "إسرائيل" إلى انتخابات.

المصدر : الوطنية