رفضت وزيرة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، الطلبات والتوجهات الإسرائيلية لمنع لقائها مع وفد القائمة العربية المشتركة.

وذكر مكتب موغيريني، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الثلاثاء، أنها ستجتمع مع الوفد على غرار الاجتماعات التي عقدتها مع أحزاب أخرى في الكنيست.

وأضاف أنها ستناقش معه القضايا تتعلق بالمواطنين الفلسطينيين داخل أراضي الـ48، مشيرا إلى أن النائب أيمن عودة كان طلب قبل بضعة أشهر عقد الاجتماع.

وتابع مكتبها: "تجتمع وزير خارجية الاتحاد الاوروبي بشكل روتيني مع ممثلين عن الحكومة والبرلمان بما في ذلك المعارضة، وإسرائيل ليست استثناء".

وفي السياق، أوضحت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم، أنه في الأسابيع الأخيرة، ضغط مسؤولون إسرائيليون على وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، بغرض إلغاء الاجتماع المقرر في بروكسل مع وفد القائمة المشتركة الذي سيعرض أمام الوزيرة خطورة تداعيات "قانون القومية" على الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر كانت مطلعة على تنظيم اللقاء والجلسة، استمر المسؤولون الإسرائيليون في ممارسة الضغط على موغيريني والاستفسار إذا ما كانت الجلسة مع وفد المشتركة ستعقد بحضورها.

يذكر أن وفد القائمة المشتركة وصل أمس، عاصمة الاتحاد الأوروبي، بروكسل، ضمن الجهود الدبلوماسية لشرح مخاطر "قانون القومية" العنصري الذي شرعه الكنيست مؤخرا، والذي يهدف إلى تكريس التمييز والعنصرية ضد المواطنين العرب ويتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما ستشارك وفود تمثيلية من لجنة المتابعة العليا والمشتركة بلقاءات دبلوماسية رفيعة المستوى، في مقر هيئة الأمم المتحدة في جنيف، من أجل شرح ما يتضمنه "قانون القومية" من مأسسة العنصرية على مستوى قانون أساس.

المصدر : الوطنية