أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عن استنكارها ورفضها للقرار الأمريكي بوقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وقال أمين سر "التنفيذية" صائب عريقات السبت، إنه لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية إلغاء وكالة "أونروا" التي  تشكلت بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، مؤكدًا أن هذا القرار مخالفة للقانون الدولي ولقرار الأمم المتحدة الذي أنشأ هذه الوكالة لتقديم الغوث للاجئين الفلسطينيين.

وشدد على أنه "لا يحق للولايات المتحدة الأميركية تأييد ومباركة سرقة الأراضي الفلسطينية والاستعمار الإسرائيلي غير الشرعي على الأرض الفلسطينية، وسرقة القدس وضمها إلى إسرائيل، ولا يحق لها التصرف وفقا لأهواء شيلدون ادلسون وبنيامين نتنياهو".

يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية حاولت سابقًا اختزال عدد اللاجئين من 5.9 مليون إلى 40 ألف لاجئ فقط، وبعد فشلها بإقناع أي دولة بالموضوع، لجأت إلى قرارها بوقف المساعدات كليًا عن "أونروا".

وطالب عريقات دول العالم برفض هذا القرار، وتوفير كل ما هو ممكن لدعم وكالة "أونروا"، احترامًا لقرار الأمم المتحدة، إلى حين حل مشكلة اللاجئين من جميع جوانبها.

المصدر : الوطنية