أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الأربعاء، النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2017 في محافظات غزة، خلال مؤتمر نظم في مدينة غزة، بحضور رئيس جهاز الاحصاء علا عوض، وشخصيات وطنية واقتصادية وأكاديمية.

وفي الإحصائية، بلغ عدد سكان قطاع غزة 1.899.291 نسمة، منهم 50.7% ذكور و49.3% إناث، يشكلون ما نسبته 39.7% من مجمل سكان دولة فلسطين.

وبلغ عدد اللاجئين في قطاع غزة 1.239.112 نسمة، أي ما نسبته 65.2% من إجمال السكان.

وأكدت عوض في كلمة خلال مؤتمر الاعلان عن النتائج، أن الحديث عن مشروع التعداد العام، نتحدث عن وطن بكامل ترابه، نتحدث عن فلسطين، في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس قلبها النابض وعاصمتها الأبدية، نتحدث عن مشروع سيادي واستحقاق قانوني وتنوي واحصائي، يرصد ويوثق حجم التغيرات التي طرأت على المجتمع الفلسطيني على مدار عقد من الزمن، ونحن نتحدث عن حروب اسرائيلية على القطاع دمرت وخّربت وطالت الشجر والبشر والحجر.

وشددت عوض على أن ذلك يأتي في سياق حرص جهاز الاحصاء على مواكبة التقدم والتطور التكنولوجي وتسخير أدواته المختلفة لخدمة العمل الاحصائي، لما في ذلك من أثر على جودة الاحصاءات ودقتها، مشيرة الى أن تنفيذ هذا التعداد تطلب امكانيات مالية وبشرية كبيرة، حيث ساهم هذا المشروع في توفير ما يقارب 11000 فرصة عمل مؤقتة للشباب الخريجين تشكل الإناث ما نسبته 85% منهم.

 

المصدر : الوطنية