سخرت "إسرائيل" على لسان المتحدث باسمها باللغة العربية "أوفر جندلمان"، من الطائرة الحربية المقاتلة من نوع "كوثر" التي كشفت عنها إيران مؤخرًا.

وقال جندلمان على صفحته الشخصية عبر موقع "فيسبوك"، إن النظام الإيراني يكشف النقاب عن طائرة "كوثر" ويدعي أنها أول مقاتلة إيرانية محلية الصنع 100% ويتفاخر بقدارتها الهجومية النوعية.

وتابع:" لكنني رأيت على الفور أن هذه هي طائرة حربية أمريكية قديمة جدًا صنعت في أواخر الخمسينات من طرازF-5 خرجت منذ عقود من الخدمة... الكذب حبله قصير".

وخلال مراسم يوم الصناعة الدفاعية في إيران وبحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني، كشف عن أول طائرة مقاتلة متطورة محلية الصنع.

وقالت وكالة "تسنيم" الإيرانية إن "كوثر" هي أول مقاتلة إيرانية متطورة تمت صناعتها محليا مزودة بالعديد من المنظومات المتطورة من بينها أنظمة أويونيك والسيطرة على عملية الإطلاق.

وتتمتع هذه المقاتلة المتطورة والتي تم إنتاجها من المتخصصين في منظمة الصناعات الجوية في وزارة الدفاع الإيرانية وإسناد القوات المسلحة، بمواصفات مثل شبكات البيانات الرقمية العسكرية المتوافقة مع الجيل الرابع وشاشات العرض الرقمية متعددة الأغراض، وبحسب وكالة "تسنيم".

كما تتمتع كذلك باستخدام الحاسوب للمحاسبات الباليستية ورادار متطور متعدد المهام لتوجيه إطلاق النار ومنظومات الخرائط المتحركة الذكية وغيرها من المواصفات الأخرى.

والصورة الأولى

Image

 

 

Image

 

 

ImageImageImage

المصدر : الوطنية