أعلنت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" اليوم الخميس، عن بدء العام الدراسي الجديد في موعده في مناطق عملها الخمس.

وقال المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، خلال جلسة استثنائية للجنة الاستشارية للأونروا في عمان اليوم، إن العام الدراسي لطلاب وطالبات الأونروا البالغ عددهم 526 ألف، سيبدأ في موعده المحدد في كل من الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية، وفي غزة والأردن ولبنان وسوريا.

وأكد كرينبول أن المعلمون والطلاب سيعودون إلى 711 مدرسة في موعدها المحدد، قائلًا: " لأن هذا أمر بالغ الأهمية لحماية الحق الأساسي في التعليم للفتيات والفتيان من لاجئي فلسطين وأيضاً للأهمية الكبرى التي يوليها مجتمع لاجئي فلسطين للتعلم وتنمية المهارات".

وأضاف أن المدارس ستفتح في وقتها المحدد آخذين بعين الاعتبار حقيقة أن البلدان المضيفة قد لفتت الأنظار مراراً وتكراراً إلى المخاطر الجسيمة على الاستقرار الإقليمي إذا لم يكن هذا هو الحال.

وأشار إلى أن هناك مخاطر جمة تواجهها الوكالة، قائلاً:  "مع إعلاني اليوم عن فتح المدارس وبدء العام الدراسي فأود أن أكون واضحا بأن الأونروا ومهما بلغ الخيال مداه لم تخرج من حالة الخطر".

وأوضح أن الأونروا منذ كانون الثاني 2018 تمكنت من تحصيل 238 مليون دولار أمريكي كتمويل إضافي، مضيفًا: " هذا مشجع جدا. ولكن نحن لدينا حاليا تمويل يكفي لإدارة عمليات الوكالة فقط حتى نهاية شهر أيلول".

ولفت إلى أن الأونروا بحاجة إلى 217 مليون إضافية، ليس فقط لضمان فتح المدارس ولكن لضمان استمرارها متاحة حتى نهاية هذا العام، مشيرًا إلى أن هذا يتطلب الاستمرار بحزم في الجهود الجماعية لحشد الدعم والتي تواصلت منذ كانون الثاني.

وشدد كرينبول على أن الأونروا، من جانبها، ستتخذ اجراءات قوية ومتواصلة لتأمين الوضع المالي للوكالة والمحافظة عليه، والتركيز على مبادرات الإصلاح وتحديد مجالات الكفاءة.

وفي السياق، قالت وزارة التربية والتعليم إن افتتاح العام الدراسي لعام 2018 – 2019 سيكون في موعده وهو يوم الأربعاء 29/8/2018.

وأكدت الوزارة، في بيان صحفي حصلت "الوطنية" على نسخة منه، اليوم الخميس، أنها أنهت كافة استعداداتها على أكمل وجه، ويشمل ذلك توفير الكتب وجاهزية المعلمين الذين يسبق دوامهم افتتاح العام الدراسي لتحضير جداول الدروس وغيرها من التحضيرات.

المصدر : الوطنية